الأربعاء 22 يوليو 2020 / 13:32

تعاون بين الإمارات وبيلاروسيا في مجال التعامل مع الطوارئ النووية والإشعاعية

وقعت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مذكرة تفاهم مع وزارة الطوارئ في بيلاروسيا، للتعاون والتدريب وتبادل المعلومات في مجال التعامل مع الطوارئ النووية والإشعاعية، والوقاية من الإشعاع، والشؤون الرقابية.

ووقعت المذكرة على هامش الاجتماع الوزاري للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وبيلاروسيا من قبل وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش، ووزير الهيئة الحكومية للصناعات العسكرية في بيلاروسيا، دميتري بانطوس.

وناقشت اللجنة تعزيز العلاقات الثنائية، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات الحماية البيئية والزراعة والأمن الغذائي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات في الوقاية من الإشعاع، والأنشطة الرقابية في المرافق النووية، وإلى دعم الأبحاث العلمية، وتعزيز مهارات الموظفين في الأمان النووي والإشعاعي، وتشمل الرصد البيئي، إلى جانب دعم تبادل المعرفة في مجال الإستجابة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

وتسعى الاتفاقية إلى الاستفادة من أفضل الممارسات في مجال الحماية البيئية في بيلاروسيا، خاصةً في محمية بولسي الحكومية للإشعاع، والتي تعد محمية طبيعية في إقليم بولسي البيلاروسي، في المنطقة الأكثر تأثراً بالإشعاع بعد كارثة تشرنوبل.

وتبني دولة الإمارات أربع وحدات في محطة براكة للطاقة النووية، ويبلغ إجمالي الاكتمال للمشروع 94%، وتبني بيلاروسيا أول محطة للطاقة النووية، وتعتزم تشغيلها هذا العام.