الإثنين 14 سبتمبر 2020 / 09:53

سوفت بنك يوافق على بيع شركة الرقائق الالكترونية آرم لنفيديا مقابل 40 مليار دولار

قالت مجموعة سوفت بنك اليابانية اليوم الاثنين إنها ستبيع جميع أسهمها في شركة آرم البريطانية لتصنيع الرقائق إلى شركة نفيديا الأمريكية لصناعة أشباه الموصلات مقابل 40 مليار دولار.

وقالت سوفت بنك في بيان إنه من المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول مارس (آذار) 2022 تقريبا بعد الموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقات من بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت المجموعة إنه بعد إتمام عملية البيع ، ستتلقى المجموعة وصندوق رؤية المدعوم من المملكة العربية السعودية حصة تصل إلى 8.1% في شركة نفيديا.

واستحوذت سوفت بنك على آرم في سبتمبر (أيلول) 2016 مقابل 31 مليار دولار. وكانت شركة تصميم الرقائق مملوكة بنسبة 75% لشركة سوفت بنك والباقي مملوك لصندوق رؤية.

وسجلت مجموعة سوفت بنك خسارة صافية قدرها 962 مليار ين (9.1 مليار دولار) للسنة المالية السابقة المنتهية في 31 مارس (آذار)، حيث عانى صندوق "رؤية"، الذي يركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، من خسارة استثمارية قدرها 1.8  تريليون ين بسبب تداعيات فيروس الكورونا.

وكشفت شركة الإنترنت اليابانية العملاقة عن خطة في مارس (آذار) لبيع ما يصل إلى 4.5 تريليون ين من الأصول لخفض ديونها والتوسع في عمليات إعادة شراء الأسهم لدعم سعر اسهمها.