وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الأربعاء 16 سبتمبر 2020 / 18:14

بومبيو يزور الحدود بين البرازيل مع فنزويلا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء أنه سيبدأ الخميس جولة في أمريكا اللاتينية تتخللها محطة عند الحدود البرازيلية مع فنزويلا، الدولة التي فشلت الولايات المتحدة حتّى الآن في الإطاحة برئيسها نيكولاس مادورو.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر، إنه سيزور سورينام، وغوايانا، والبرازيل، وكولومبيا "للاحتفال بالديموقراطية والنضال في سبيلها".

من جهتها قالت الخارجية الأمريكية في بيان إن بومبيو سيتوجه إلى سورينام "للاحتفال بانتصار الديموقراطية" في هذا البلد.

وأضافت أنّ الوزير الأمريكي سيلتقي في العاصمة باراماريبو، الرئيس تشاندريكابيرساد سانتوخي الذي رشحته المعارضة وانتخبه البرلمان رئيساً للجمهورية في يوليو(تمّوز) الماضي.

أما في جورج تاون عاصمة غوايانا، فسيلتقي بومبيو الرئيس الجديد عرفان علي لـ"تهنئته" على انتخابه.

وفي البرازيل سيزور بومبيو مدينة بوا فيستا في ولاية رورايما الحدودية مع فنزويلا "لتأكيد أهمية الدعم الأمريكي والبرازيلي، للفنزويليين"، في زيارة سيلتقي فيها بمهاجرين فنزويليين "فرّوا من الكارثة" في بلادهم، وفقاً لبيان الدبلوماسية الأمريكية.

ويختتم الوزير الأمريكي جولته في بوغوتا، أين سيتباحث مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، سبل التصدّي لجائحة كورونا، أحد المواضيع الأساسية في الجولة، إضافة إلى ملفات عدة أخرى تشمل "الأمن الإقليمي، ومهربي المخدّرات، والجماعات الإرهابية، ونظام مادورو غير الشرعي".

وقبل سبعة أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتّحدة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لا يزال الملف الفنزويلي أحد أبرز الإخفاقات الدبلوماسية للرئيس دونالد ترامب، الذي فشل في الإطاحة بالزعيم الاشتراكي رغم حملة الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية المكثفة عليه.