الدكتور أنور قرقاش
الدكتور أنور قرقاش
الخميس 24 سبتمبر 2020 / 17:11

قرقاش: نهج الإمارات الإنساني ركيزة أساسية في سياسة الدولة

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن "دولة الإمارات عززت من التزاماتها الإنسانية التي تأتي استمراراً للنهج الذي غرسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، والتي تعد ركيزة أساسية من ركائز السياسة الإماراتية التي لطالما أكدت قيادتها ضرورة مد يد العون والمساعدة لكافة الشعوب التي تمر بظروف صعبة، من دون تمييز بناء على أساس الدين أو الجغرافيا أو العرق".

وقال قرقاش في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "CICA" الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، إن "دولة الإمارات من أوائل الدول التي قدمت يد العون لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث قامت بالتخطيط المبكر للعديد من المبادرات الإنسانية للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس".

مكافحة كورونا
وأضاف: "إنه في إطار عملها الدؤوب والمستمر في دعم الجهود العالمية الرامية في الحد من انتشار "كوفيد-19"، قدمت دولة الإمارات المساعدات الطبية ومستلزمات الحماية الشخصية إلى 118 دولة حول العالم، واستفاد منها أكثر من 1.47 مليون من العاملين في القطاع الصحي لدعم جهودهم في احتواء الوباء".

ولفت وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أن "دولة الإمارات استطاعت خلال هذا الوقت الصعب من مواصلة جهودها الوطنية الطموحة عبر إطلاق محطة للطاقة النووية السلمية، وإطلاق "مسبار الأمل" في مهمة تاريخية لاستكشاف المريخ، لتثبت أن منطقتنا قادرة على التقدم والتطور من خلال التوجه للعلم والابتكار".

الأمن والاستقرار
وقال قرقاش إن "منطقتنا في حاجة ماسة للتغلب على الصعوبات والتوترات المتزايدة، والحفاظ على الأمن والاستقرار، وحل النزاعات، وإحلال السلام، وتعزيز التعاون الإقليمي والعالمي، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز التسامح والتفاهم المتبادل".

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أن "دولة الإمارات أظهرت بوضوح التزامها بحل النزاعات الدولية من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية، والمساهمة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وبذل جهود مكثفة لاحتواء الأزمات، وتقديم الإغاثة والمساعدة للاجئين في مناطق النزاع، وتعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية والتعاون الدولي".

معاهدة سلام 
وفي هذا الصدد قال قرقاش: "لقد وقعت دولة الإمارات مؤخراً معاهدة سلام تاريخية مع دولة إسرائيل، مما يفتح صفحة جديدة من العلاقات بين الدولتين، ويحفز على تضافر الجهود لتعزيز الاستقرار والأمن في منطقتنا، ونرى أن تلك المعاهدة ستعزز من دورنا بالدفع قدما بتعزيز السلام على أساس حل الدولتين، والمساهمة في جهودنا المشتركة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

واختتم وزير الدولة للشؤون الخارجية كلمته بالتأكيد أن "دولة الإمارات تتبنى منذ تأسيسها أجندة معتدلة وسلمية في الداخل والخارج، حيث يرتكز المجتمع الإماراتي على قيم الانفتاح والتسامح واحترام الآخرين بغض النظر عن معتقداتهم وعرقهم، ويعمل على تعزيز حقوق المرأة، ورفض جميع الايديولوجيات التي تروج للعنف والتمييز، كما تسعى دولة الإمارات في سياستها الخارجية إلى تعزيز الوسطية والاعتدال من خلال العمل مع الشركاء الدوليين والقوى المعتدلة كافة لمواجهة التحدي الذي يشكله التطرف والطائفية والإرهاب".