الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 / 22:13

الإمارات أول دولة في العالم يتخطى فيها عدد فحوص كورونا عدد السكان

أصبحت الإمارات أول دولة في العالم يتجاوز فيها عدد الفحوص المختبرية التي تم إجراؤها لاكتشاف الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد العدد الإجمالي للسكان، وذلك بالنسبة للدول التي يتخطى عدد سكانها مليون نسمة حيث تجاوز عدد الفحوص التي أجرتها المؤسسات الصحية في الدولة أكثر من 10 ملايين فحص.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي تعقدها حكومة الإمارات بشكل دوري لتناول مستجدات الأوضاع الصحية في الدولة والإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي تهم الرأي العام.

إحصاءات وأرقام
وكشف المتحدث الرسمي للإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات الدكتور عمر عبدالرحمن الحمادي، عن مجموعة من الإحصاءات والأرقام التي رصدتها الأجهزة المعنية لتحليل الوضع الصحي خلال الأسبوع الماضي الممتد بين 30 سبتمبر (أيلول) و6 أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

وأعلن الحمادي أن "هذه الفترة شهدت إجراء 720802 فحص على مستوى الدولة بزيادة 8% مقارنة بالأسبوع الأسبق وقد كشفت الفحوص عن زيادة بنسبة 16% في الحالات المؤكدة ليبلغ عددها 7704 حالات وبناء على ذلك يبقى معدل الحالات الإيجابية من إجمالي الفحوص عند نسبة 1% وهو معدل مماثل للأسبوع الأسبق.

وأضاف أن "هذه الفترة شهدت ارتفاعا في حالات الشفاء بنسبة 23% مقارنة بالأسبوع الأسبق ليبلغ مجموع حالات الشفاء 8018، كما حدث أيضاً ارتفاع في عدد الوفيات لتبلغ 19 حالة بزيادة 73% عن الأسبوع الأسبق، موضحا أن معدل الوفيات من إجمالي الإصابات في شهر سبتمبر (أيلول) يعد من أقل المعدلات في العالم".

وأكد الحمادي حرص الإمارات على الاستمرار في تحقيق تطلعاتها وإنجازاتها في مختلف القطاعات الحيوية التي يأتي في مقدمتها قطاع التعليم لما له من أهمية خاصة، مشيراً إلى أن "القطاع استطاع تحقيق إنجازات قياسية خلال فترة قصيرة، بفضل جاهزية البنية التحتية للمؤسسات التعليمية وتبني أحدث التقنيات لضمان استمرارية عملية التعلم مع فرض معايير وإجراءات احترازية صارمة تضمن سلامة الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية".

التعليم عن بعد
وأعلن أن العام الدراسي الحالي في الإمارات يشهد عمل 1025 مدرسة على مستوى الدولة وفق نظام التعليم عن بعد، أي ما يعادل 82.86% من إجمالي المدارس، إلى جانب 212 مدرسة ضمن نظام التعليم الواقعي، بنسبة 17.14% من إجمالي المدارس على مستوى الدولة.
و أضاف الحمادي أن عدد الطلاب في المدارس التي تطبق التعليم الواقعي وصل إلى 201797 طالباً ما يشكل نسبة 17.28% من إجمالي الطلاب على مستوى الدولة.

كما أكد الدكتور عمر الحمادي أنه "يجب على المتطوعين الذين أخذوا اللقاح التجريبي لفيروس كورونا المستجد الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل لبس الكمامة و الحفاظ على التباعد الجسدي، موضحا أن الحصول على اللقاح التجريبي لا يعني بالضرورة عدم الإصابة بالفيروس".

وأوضح أنه "في حال حصول المتطوع على الجرعة الثانية من اللقاح يحتاج إلى 4 أسابيع لتحسين مستوى مناعته ووصولها للمستويات المطلوبة للتصدي للفيروس و حتى مع تحسن مناعة الشخص المتطوع فإن المناعة توفر الحماية له فقط و ليس للمحيطين به من أفراد أسرته أو زملائه حيث يمكن أن يكون المتطوع سبباً في نقل العدوى لهم في حال عدم التزامه بالإجراءات الوقائية".

ونصح الحمادي المتطوعين والجميع بالاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحتهم وسلامة الآخرين.

الانفلونزا الموسمية
وأجاب الدكتور عمر الحمادي على سؤال حول أهمية تطعيم الانفلونزا الموسمية ومدى خطورة الإصابة بها وبمرض كوفيد-19 في الوقت نفسه خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وأوضح أن الإصابة بمرض كوفيد-19، والانفلونزا الموسمية في الوقت نفسه يشكل خطورة على المصاب لاسيما مع صعوبة التمييز بين نزلات البرد الفيروسية والإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد إذ أن جميعها تتشارك الأعراض المرضية نفسها مثل ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالآلام في الجسم والشعور بالتعب الشديد والسعال والصداع، معتبرا أن الفحص المختبري يعد أفضل طريقة للتمييز بينهما.

وأضاف أنه "من الواجب على كل فرد مساعدة القطاع الصحي عبر أخذ لقاح الإنفلونزا المتوافر في المراكز الصحية كونه يقلل من خطر الإصابة وفرص الانتشار".

وأوضح الحمادي أن "تأثير الإنفلونزا قد يكون بسيطاً عند بعض الفئات لكنه قد يكون خطيرا عند كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة"، مشيراً إلى أن الإنفلونزا تتشابه مع فيروس كورونا في القدرة على الانتقال من المصاب إلى غيره حتى مع عدم ظهور الأعراض وبالطريقة نفسها التي تتمثل في استنشاق الرذاذ المتطاير عند السعال والعطس وملامسة الأسطح الملوثة ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

وكشف أن الوقاية من الإنفلونزا وفيروس كورونا تكون بالطريقة نفسها وهي ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، وتعقيم اليدين وعدم الاختلاط مع مصابين بأعراض تنفسية، مشيرا إلى أن الاختلاف الكبير يكمن في وجود لقاح فعال وآمن ومعتمد ضد الإنفلونزا الموسمية وهو يساعد على تحفيز مناعة الجسم خلال فترة أسبوعين ولفت إلى إمكانية ظهور بعض الأعراض الجانبية خلال هذه الفترة.

وأكد أن لقاح الإنفلونزا لا يحمي من مرض كوفيد-19 لكنه يحمي من احتمالية الإصابة بالأنفلونزا التي قد تؤدي إلى الدخول إلى المستشفى أو حدوث مضاعفات شديدة، وبالتالي يجنب الشخص الزيارات الطبية غير الضرورية.

وقال الحمادي إن "أهمية تطعيم الانفلونزا تتعاظم عند الفئات التي قد تعاني من مضاعفات مرض الإنفلونزا أو التي تستطيع نقله للآخرين بما يشمل العاملين في القطاع الصحي، والأطفال تحت سن الخامسة، والمدخنين، والحوامل، وكبار السن فوق عمر 65، والذين يعانون من أمراض مثل السكر والقلب والرئة والكبد والكلية وغيرها".

وفي ختام الإحاطة أكد الحمادي ضرورة اضطلاع كل فرد بدوره في حماية نفسه ومجتمعه ما من شأنه أن يضمن تكامل الأدوار والجهود الحكومية والمجتمعية.