الأربعاء 7 أكتوبر 2020 / 14:58

"أوبك": الإمارات لعبت دوراً قيادياً في بناء جسور التفاهم بين الأعضاء

أشادت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، بالدور الإيجابي الذي لعبته دولة الإمارات داخل المنظمة فيالسنوات الماضية، مؤكدة أن الإمارات كسبت احترام الجميع لدورها في بناء جسور التفاهم، والتوافق بين أعضاء المنظمة على جميع القضايا المتعلقة بالسوق النفطي العالمي.

وقالت المنظمة في تقرير خاص أصدرته بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيها، إن "الإمارات قدمت دعماً تاريخياً للمنظمة في 2020، وذلك من خلال الاستجابة القوية التي أظهرتها في دعم السوق النفطي في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا"، مشيرة الى أن هذا الدعم ساهم بالإضافة إلى جهود الدول الأخرى الأعضاء، في ضبط حجم الإنتاج في السوق.

وأشارت إلى أن دولة الإمارات حازت سمعة طبية لأنها مبتكرة في تطوير مواردها النفطية، وذلك بالإضافة إلى أنها من أكثر الدول التي تستثمر في التكنولوجيا لتنويع مصادر طاقتها المستقبلية، فضلاً عن دورها في دعم الجهود العالمية لمعالجة تحدي التغيير المناخي والمحافظة على البيئة.

شخصية محورية
وثمنت "أوبك" الدور المتميز لوزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي أثناء رئاسته منظمة "أوبك"، مؤكدة أنه قاد المنظمة ببراعة ومهارة وحنكة وكان شخصية محورية في المنظمة طيلة السنوات الماضية، الأمر الذي انعكس بنتائجه الإيجابية على المنظمة والسوق النفطي العالمي بشكل عام.

ولفتت إلى الدور الكبير الذي لعبه المزروعي في اتفاقيات خفض الإنتاج التي اتفق عليها الأعضاء في المنظمة من جهة وكبار المنتجين المستقلين من جهة أخرى في الفترة الماضية والتي أسهمت في ضبط التوزان في السوق النفطي.

يشار إلى أن دولة الإمارات انضمت إلى منظمة الدول المصدرة للنفط منذ 1967، وكان لها دور كبير في تحقيق الاستقرار في السوق النفطي العالمي.