الأربعاء 7 أكتوبر 2020 / 15:18

"أدنوك" و"غروب 42" تطلقان المشروع المشترك "AIQ" للذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأربعاء إطلاق شركة AIQ بالاشتراك مع مجموعة "غروب 42" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي.

ويأتي الإعلان بعد الاتفاقية الموقعة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 بين أدنوك و"غروب 42"، لتأسيس مشروع مشترك للتطوير والتسويق التجاري لمنتجات الذكاء الاصطناعي الرائدة والموجهة لقطاع النفط والغاز، تملك فيه أدنوك 60% و "غروب 42" 40%.

جمع الخبرات
وستركز AIQ على تطوير منتجات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة لقطاع النفط والغاز وتسويقها تجارياً، وتجمع هذه الشراكة بين خبرة "غروب 42" في مجال نمذجة الذكاء الاصطناعي والحاسبات فائقة السرعة وفريقها العالمي من علماء البيانات ومهندسي البرمجيات وخبراء النطاقات، مع خبرة أدنوك العالمية في صناعة النفط والغاز وأرشيفها الضخم من البيانات.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة للثورة الصناعية الرابعة في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك، تسهم هذه الشركة الجديدة في تعزيز جهودنا الرامية لتطوير حلول فعالة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتمكين أدنوك، وقطاع النفط والغاز، من رفع كفاءة العمليات وتحسين التخطيط والارتقاء بالأداء".

وتتيح هذه الشراكة لأدنوك تطوير حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بطريقة عالية الكفاءة من حيث التكلفة، كما أنها تسهم في تعزيز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي والنمو الصناعي القائم على التكنولوجيا المتقدمة".

ويترأس عبد المنعم سيف الكندي من "أدنوك" مجلس إدارة الشركة والتي يتكون مجلس إدارتها من  منصور إبراهيم المنصوري، وبنغ شياو من "غروب 42"، وأحمد تميم هشام الكتاب، وآلان نيلسون من "أدنوك".

التحول الرقمي
وتعد الشراكة مع "غروب 42" واحدة من مبادرات أدنوك المتعددة لتسريع وتيرة التحول الرقمي والتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، ومن بين هذه المبادرات مركز الذكاء الاصطناعي "بانوراما"، ومركز ثمامة لدارسة المكامن البترولية، إضافة إلى نماذج سلسلة القيمة التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية، وتعلم الآلة، وتقنيات الصيانة التنبؤية، واستخدام تقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" في الحسابات الخاصة بالموارد الهيدروكربونية.

وقال رئيس قطاع التكنولوجيا في أدنوك الدكتور آلان نيلسون: "سعداء بإطلاق هذه الشركة للذكاء الاصطناعي مع مجموعة غروب 42 والتي ستسهم في تسريع وتيرة جهود أدنوك المستمرة الهادفة لتوظيف التقنيات المتقدمة في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز والتوسع في استخدام التطبيقات الرقمية في سلسلة الإمداد في الشركة بهدف رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز المرونة في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز".

من جانبه،  قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "غروب 42" بنغ شاور: "تتيح هذه الشراكة مع أدنوك  تطوير أدوات وتطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مخصصة لقطاع النفط والغاز في المستقبل، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من البنية الحديثة التي نمتلكها في مجال الحوسبة السحابية، وفريقنا المتميز من خبراء الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إيجاد حلول تعتمد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطويرها".