الإثنين 12 أكتوبر 2020 / 21:11

بداية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي في الإمارات

ستبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح قائم على الفيروسات الغُدية في دولة الإمارات.

وتأتي هذه التجارب السريرية في الإمارات على اللقاح، الذي طوره معهد جاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة بوزارة الصحة في روسيا، في إطار شراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، صندوق الثروة السيادية في روسيا، وشركة أوروغلف هيلث للاستثمار.

وستتولى دائرة الصحة في أبوظبي إجراء التجارب تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وستتولى شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" تطبيق كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها.

وتشكل التجارب السريرية في الإمارات جزءاً من التجارب المستمرة التي تنفذ حالياً في روسيا ودول أخرى في العالم.

وأظهرت نتائج المراحل الأولى من التجارب السريرية، التي نُشرت في المجلة الطبية المشهورة "ذا لانسيت"، مستوى مستقراً على صعيد الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بنسبة 100% بين المتطوعين، دون تسجيل أي أعراض جانبية خطيرة.

وسيخضع المتطوعون للإشراف الطبي، وذلك وفقاً لأعلى المعايير والممارسات الدولية الصارمة، على مدار 90 يوماً بعد الحصول على جرعة اللقاح.

وقال وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس: "تلتزم الإمارات بدورها العالمي في مكافحة كورونا، ونحن سعداء بأن نؤدي دورنا الفعال لإحراز التقدم اللازم على هذا الصعيد، ونرحب بالشراكات المثمرة بين المؤسسات الإماراتية والدولية لتمكين تطوير حلول واعدة لخدمة البشرية".

من جانبه، قال رئيس دائرة الصحة في أبوظبي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد: "تؤكد استضافة أبوظبي لنسخة جديدة من التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كورونا التزام الإمارة المتواصل بالتعاون مع الأطراف الفاعلة لإيجاد حلول عالمية للتحديات التي تفرضها هذه الجائحة، وبفضل البنية التحتية عالمية المستوى التي تحتضنها أبوظبي، والمنظومة العصرية للبحث والتطوير، وروح العمل التطوعي التي تُميز مجتمع أبوظبي، تعد الإمارة موقعاً جذاباً للقائمين على تعزيز الاكتشافات العلمية".

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديمترييف: "أثبتت الإمارات أنها إحدى أكثر الدول تقدماً في مكافحة فيروس كورونا، ويسعدنا بدء التجارب السريرية، وسنُعلن في الوقت المناسب إجراءات تسجيل المتطوعين".

وأضاف "نخطط، في إطار تنفيذ التجارب السريرة على اللقاح، للتوسع في بلدان أخرى في الأشهر المقبلة، ونحن سعداء بأن تكون أبوظبي، أول وجهة نتعاون معها في منطقة الشرق الأوسط".

وستُدمج نتائج التجارب السريرية مع نتائج التجارب في روسيا ودول أخرى، والتي يشارك فيها المتطوعون.

ومن المقرر نشر النتائج قبل نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.