الأحد 18 أكتوبر 2020 / 15:24

عبيد الطاير يشارك في اجتماع اللجنة الدولية المالية والنقدية

شارك وزير الدولة للشؤون المالية الإماراتية عبيد بن حميد الطاير في اجتماع اللجنة الدولية المالية والنقدية الذي عقد افتراضياً الخميس الماضي ضمن اجتماعات صندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين.

وأثنى الطاير خلال كلمته في الاجتماع، والتي ألقاها نيابةً عن دول المجموعة لدى صندوق النقد الدولي، على الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق للاستجابة لاحتياجات الأعضاء الاستثنائية في مواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة، مشيراً إلى أن البلدان العربية كانت قد اتخذت مجموعة واسعة من الإجراءات والسياسات، وذلك بما يتوافق مع الوقائع والنتائج المحققة في كل دولة.

وأكد الطاير أن "الدول العربية قد حرصت على استخدام التدابير المالية الكلية لمواجهة تداعيات الوباء، وفي مقدمتها دعم السيولة على نطاق واسع هذا وستواصل الدول العربية اتخاذ تدابير استثنائية وتحديثها بشكل متواصل، وحيثما اقتضى الأمر وحسب الضرورة".

وشدد وزير الدولة للشؤون المالية خلال الاجتماع - على بعض النقاط، ومن أبرزها؛ ضرورة توفير استجابة استثنائية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية، وذلك من خلال تعزيز الوصول إلى التسهيلات التي يقدمها الصندوق أو إجراء تعديلات على التسهيلات القائمة، وأيضاً مواصلة تقديم المعونة لمختلف البلدان التي طلبت الدعم المالي ولم تتلقاه بعد، مما يستدعي من الصندوق المزيد من المرونة لتوفير المعونة، هذا وقد ينطوي هذا التوجه على مخاطر أعلى، ولكن يتوجب اعتماد ضمانات مناسبة وغير مرهقة في آن واحد، بحيث تمنع الوصول إلى موارد الصندوق.

وقال "إنه من الضروري لنا جميعاً أن نعمل معاً لمساعدة البلدان الضعيفة في الوصول إلى اللقاحات والعلاج وتلبية احتياجاتها التمويلية، في حين ينبغي على صندوق النقد الدولي أن يواصل دعم جهود البلدان العربية لمعالجة تزايد مواطن الضعف المتعلقة بالديون جراء هذه الجائحة".