الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 / 11:19

"الصحة الإماراتية" تنظم حملة توعية للوقاية من سرطان الثدي

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة وطنية للتوعية بسرطان الثدي، لرفع الوعي بأهمية الكشف المبكر ووسائل الوقاية، بالإضافة للعوامل المسببة للإصابة، والفحص الذاتي، وأهمية الرضاعة الطبيعية في تعزيز الوقاية. إلى جانب كيفية التعامل مع المرض، فضلاً عن تزويد ضحاياه بالرعاية التلطيفية نظراً لأهمية الجانب النفسي في الاستجابة للعلاج، وتتزامن الحملة مع شهر التوعية بسرطان الثدي أكتوبر (تشرين الأول) وفق أجندة منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا السياق، أكد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية  الدكتور حسين الرند، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أهمية شهر التوعية بسرطان الثدي في إطار تعزيز مستهدفات البرنامج الوطني للفحص المبكر عن سرطان الثدي، الذي يتسق مع استراتيجية الوزارة لتعزيز أنماط الحياة الصحية وتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض، بما يسهم بتحسين نتائج المؤشر الوطني لخفض وفيات أمراض السرطان أحد أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت جميع التدابير الوقائية والاحترازية من كورونا وذلك حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع والفرق الطبية المختصة، ولتوفير بيئة آمنة صحياً تشجع السيدات على مراجعة المنشآت الصحية للفحص بجهاز ماموغرام وتدريبهن على الفحص الذاتي الدوري، إذ يسهم الكشف المبكر في رفع معدل الشفاء إلى أكثر من 95%.

أنشطة توعوية افتراضية

وأوضحت مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي الدكتورة فضيلة شريف أن الحملة التوعوية السنوية بسرطان الثدي التي انطلقت في أكتوبر (تشرين الأول)الحاري، تشمل تنفيذ حزمة من الأنشطة التوعوية الافتراضية بنشر الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة، وعرض فيديوهات للتوعية على شاشات مراكز التسوق والجهات الحكومية للتشجيع على الكشف المبكر لسرطان الثدي، وأهمية الفحص الذاتي، وعلى اتباع أنماط حياة صحية للوقاية من السرطان لخلق مجتمع مثقف وواع بمخاطر المرض وطرق الوقاية منه.

وتنظم أقسام التثقيف الصحي في المناطق الطبية أنشطة وفعاليات وبرامج تثقيفية افتراضية تحث على الفحص المبكر لسرطان الثدي، وشملت الحملة محاضرات توعية افتراضية لبعض الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات المجتمعية طيلة أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

الوقاية من كورونا
من جانبها، أوضحت رئيس قسم الأمومة والطفولة الدكتورة عصمت القاسم، أن الوزارة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا في مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تقدم خدمة كشف سرطان الثدي، عبر خدمة حجز المواعيد بالهاتف دون حاجة لزيارة القسم، والاتصال بالمراجعين وتأكيد مواعيدهم، تجنباً للازدحام، والتأكد من الحالة الصحية للمراجعين بقياس درجة الحرارة قبل الفحص.

كما تشمل الإجراءات توجيه المراجعات بالزيارة دون مرافق، وتوفير نتائج الماموغرام عبر الهاتف والبريد الإلكتروني دون حاجة لاستلامها باليد، مع تعقيم الأجهزة المستمر، والالتزام بقواعد إجراءات الصحة، والسلامة.