الإثنين 26 أكتوبر 2020 / 16:22

معرض421 وسينما عقيل يجتمعان في برنامج سينمائي إلكتروني

أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم فى أبوظبى، والتى تعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى لإبراز المواهب المحلية والإقليمية وتنميتها عبر طيف واسع من المجالات، عقد شراكة مع سينما عقيل لعرض سلسلة وثائقية من 3 أجزاء، بدايةً من 28 أكتوبر (تشرين الأول).

وحسب بيان للمعرض، تعرض أفلام هذه السلسلة للجمهور عبر الإنترنت، وهي "توب العيرة" للمخرجة لين الفيصل، "عسل ومطر وغبار" للمخرجة نجوم الغانم، و"الحديث عن الأشجار" للمخرج صهيب جاسم البرى.

ويواكب هذا الإصدار الثامن من برنامج الأفلام العامة دخول التعاون بين معرض421 وسينما عقيل عامه الخامس، حيث بدأ في أوائل 2016 بسلسلة من العروض المتنقلة الناجحة للغاية في الوسط الثقافي بأبو ظبي. ومن خلال التزام بتقديم السينما العربية المعاصرة إلى أوسع نطاق من الجماهير، يعود برنامج معرض421 وسينما عقيل اليوم في نسخة افتراضية.

وتتضمن نسخة خريف 2020 ثلاثة أفلام وثائقية تتاح للعرض لمدة ثلاث أيام يعقبها جلسة نقاش افتراضية مع مخرجي الأفلام تعرض وفقاً للتواريخ التالية: 28 أكتوبر و18 نوفمبر و9 ديسمبر، عند الساعة 7:30 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

وسيعرض كل فيلم لمدة ثلاثة أيام عبر Screeners، منصة البث الرقمي، بما يتيح للمشاركين المسجلين في المنصة متسعًا من الوقت للتفكير في كل عمل ومعاودة النظر فيه وتأمله، ويلي كل عرض مناقشة حية مع مخرج الفيلم.

وتتنوع الشخصيات الرئيسية في هذه الأفلام ما بين سوريا والإمارات والسودان، وتتنقل عبر كل قصة بسلاسة وعزيمة وهي تواجه صراعات وكفاح عقود من الزمان.

يعايش المشاهد في هذه الأفلام حقائق بيئية وثقافية وجيوسياسية حاضرة بقوة في منطقتنا. البداية مع "توب العيرة"، فيلم لين الفيصل عن رحلة جدتها للعيش مع ابنتها في دولة الإمارات. حيث تدور أحداث الفيلم حول نزح أطفال الفيصل بسبب الحرب في سوريا، حيث شتتهم أهوال الحرب في جميع أنحاء العالم، وينغمس المشاهد في الفيلم مع حكاية عائلة مشتتة لكنها صامدة ومتفائلة وتسعى للم الشمل والعودة.

أما فيلم نجوم الغانم "عسل ومطر وغبار" فهو رؤية مختلفة للمرأة الإماراتية، عبر امرأتين (عائشة وفاطمة) تجمعان العسل في جبال رأس الخيمة. ومن خلال قصة الفيلم، ندخل في عوالم مختلفة، حيث يلقي الفيلم الضوء على جوانب من حياة البطلتين في الجبال شمالي الإمارات والعديد من التحديات التي تقابلهما في مهنة جرت العادة أن يقوم بها الرجال.

ويتطرق الفيلم لمهنة جامعي العسل والنحل معاً، والتحديات والأزمات التي تشهدها البيئة وأثرها على هذه المهنة الأصيلة.

ونختتم البرنامج مع "الحديث عن الأشجار" للمخرج صهيب جاسم البرى، وهو يعد شهادة على الجهد المبذول في قطاع صناعة الأفلام وعشاق السينما، ويحكي الفيلم قصة الإصرار الخفي لهذه المجموعة الرباعية من المعلمين التي شكلها أعضاء جماعة الفيلم السوداني، نشهد على الأشياء التي نحبها بشكل غير مفهوم ونقاتل من أجلها مدى الحياة، ومن خلال المصاعب المالية واللوجستية والبيروقراطية المختلفة التي تتعرض لها المجموعة، يتم إلقاء نظرة غير مسبوقة على الماضي والحاضر غير الغائبين للفيلم السوداني.

ويعقب عرض الأفلام مناقشة حية مع مخرجه، لتوطيد أطر التفاعل مع الجمهور في الإمارات. يدير جلسات الحوار نخبة من الإعلاميين تتضمن الإعلامي الإماراتي إبراهيم استادي، مي علي، والكاتب حسام هلالي.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الأفلام الوثائقية الحاصلة على عدة جوائز سيعرض عبر منصة Screeners، خدمة البث المؤمنة عبر الإنترنت، ومن خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمعرض421، يحصل المشارك على رابط بث الفيلم عبر المنصة.