الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 / 16:04

الفقر والتشرد والنزعات الطائفية تسيطر على عروض رابع أيام مهرجان الجونة

يواصل مهرجان الجونة السينمائي في مصر فعاليات نسخته الرابعة اليوم الثلاثاء بـتقديم 23 فيلماً، ما بين روائي ووثائقي وقصير، تعالج قضايا النزعات الطائفية والتشرد والفقر.

ومن بين الأفلام التي تعرض ضمن فعاليات اليوم الفيلم اللبناني "نَفَس" من إخراج ريمي عيتاني، والذى يعرض ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة .

أحداث فيلم "نَفَس"
وتدور أحداث الفيلم حول إبراهيم الذى يعيش في حي باب التبانة غير الآمن، إذ مازالت آثار الحروب الأهلية تمزق نسيجه المجتمعي. ويناضل إبراهيم من أجل حياة مسالمة، لكن قلة فرص العمل وسجله الإجرامي والنزاعات الطائفية والدينية تجعل مهمته شبه مستحيلة.

وفى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يُعرض فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة" للمخرجة ياسميلا زبانيتش، وهو انتاج مشترك للبوسنة والهرسك، والنمسا، ورومانيا، وهولندا، وألمانيا، وبولندا، وفرنسا، والنرويج.

فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة"
وتدور أحداث الفيلم في جمهورية البوسنة وتحديداً فى أحد أيام عام 1995، حيث تعمل عايدة مترجمة للأمم المتحدة في مدينتها الصغيرة سربرنيتشا، ويحتل الجيش الصربي المدينة، وتهرع عائلتها إلى الاحتماء مع آلاف المواطنين الآخرين في معسكر للأمم المتحدة، وتحاول عايدة إنقاذ عائلتها.

وضمن برنامج الاختيار الرسمي (خارج المسابقة) يُعرض فيلم "أب" للمخرج سردان جولوبوفيتش، وهو إنتاج مشترك لصربيا، وفرنسا، وألمانيا، وسلوفينيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك.

فيلم "أب"
وتدور أحداث الفيلم في بلدة صربية صغيرة، حيث يجبر نيكولا على التخلي عن طفليه لمكتب الرعاية الاجتماعية بعد أن دفع الفقر واليأس زوجته إلى الانتحار.

وضمن برنامج العروض الخاصة، يُعرض فيلم "الصبي" للكوميدي والمنتج والكاتب والمخرج والملحن الموسيقي البريطاني الشهير شارلى شابلن.

فيلم "الصبي"
وتدور قصة الفيلم عن امرأة تهجر طفلها المولود حديثًا، تاركة إياه في مقعد سيارة خلفية مع ورقة مكتوبة ترجو الشخص الذي سيعثر على الطفل أن يرعاه ويهتم لأجله، عندما تُسرق السيارة، يكتشف اللصوص الطفل ليلقوا به في الشارع، يعثر على الطفل صعلوك متجول، الذي يرق قلبه تجاه الطفل ويحبه كما لو كان ابنه، بينما يكبر الطفل، يتوجب عليه وعلى الصعلوك أن يتعلما خوض الحياة التي تلقيهما في مغامرة تلو الأخرى.

فيلم "البانو"
وفى مسابقة الأفلام القصيرة، يُعرض الفيلم التونسي الفرنسي "البانو" من إخراج أنيسة داود.

ويدور الفيلم حول عماد الوالد الشاب، الذى يجد نفسه وحيدًا لأيام قليلة مع ابنه البالغ خمسة أعوام، نظراً لسفر زوجته في رحلة عمل، الأمر الذي يضطره إلى مواجهة مخاوفه العميقة.

فيلم "الخد الآخر"
وفى مسابقة الأفلام القصيرة أيضاً، يُعرض الفيلم المصري "الخد الآخر" من إخراج ساندرو كنعان.

وتجرى قصة الفيلم حول نشأت الذى يتألم بعد مهاجمة كلب الجيران لابنته، خاصة بعد شائعات تروج إلى أنها هي التي استفزت الكلب.

وضمن برنامج جسر الجونة السينمائى، تقام اليوم ثلاث فعاليات هى : " الإعلام الرقمي في ضوء وباء عالمي"، و "السرد البصري والتكيف مع الظروف المتغيرة"، و"المساواة والإتاحة: تغيير السردية الهوليوودية ".

ويقام المهرجان، الذى يقام بمنتجع الجونة المطل على سواحل البحر الأحمر بمصر، فى الفترة من 23 إلى 31 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويعرض قرابة 65 فيلماً من 42 دولة حول العالم .