الخميس 29 أكتوبر 2020 / 14:07

"صحة أبوظبي" تكشف عن الهوية الجديدة لبرنامج أبوظبي لجودة الخدمات الصحية "مؤشر"

كشفت دائرة الصحة أبوظبي عن الهوية الجديدة لبرنامج أبوظبي لجودة الخدمات الصحية "مؤشر"، الذي يهدف لتسليط الضوء على المنشآت الصحية المتميزة التي تقدم خدمات رعاية صحية بجودة استثنائية لسكان الإمارة وفق تصنيف نظام الماسات الجديد.

ويُعد برنامج مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية "مؤشر"، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، الأول من نوعه على مستوى المنطقة من حيث الشمولية والنوعية، ويأتي امتداداً لبرنامج "جودة" الذي أطلقته الدائرة في عام 2014 لقياس مستوى جودة الخدمات الصحية التي تقدمها المنشآت الصحية لسكان الإمارة.

محاور البرنامج
وسيركز برنامج "مؤشر" بحلته الجديدة على 9 محاور رئيسية تتضمن مخرجات العلاجات السريرية ومخرجات رقابة التشريعات، وسعادة المريض، وصوت المريض، وشهادة ضمان الجودة، وسعادة الكادر الطبي والموظفين داخل المنشأة الصحية، والفوترة الصحيحة، وبيئة العمل الآمنة والبحث والابتكار.

تصنيف المنشآت
وبموجب برنامج "مؤشر"، ستقوم دائرة الصحة بتصنيف المنشآت الصحية المتميزة وفق نظام "الماسات" الذي تم وضعه بناء على أسس ومعادلات رياضية وإحصائية تحسب أداء المستشفيات من عدة مستويات وتصنيفها إلى خمس فئات، هذا وسيصدر التصنيف بشكل سنوي، فيما تستوفي جميع المنشآت الصحية بالإمارة معايير الجودة التي وضعتها الدائرة.

وستحصل المنشآت المتميزة على تصنيف من ماسة واحدة إلى خمس ماسات، إذ ترمز ماسة واحدة عن أداة جيد، وماستين عن أداء جيد جداً، وثلاث ماسات عن أداء ممتاز، وأربع ماسات عن أداء استثنائي، وخمس ماسات عن أداء متميز.

وفي هذا الصدد، قال وكيل دائرة الصحة أبوظبي بالإنابة الدكتور جمال الكعبي: "بالتعاون مع أبرز المؤسسات العالمية الرائدة في جودة الرعاية الصحية كالمفوضية العليا لجودة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، تم تطوير برنامج (مؤشر) لتحفيز المنشآت الصحية على التنافس الإيجابي في تقديم التميز في جودة الرعاية الصحية وتجربة المريض، إذ تم التركيز على إشراك الجمهور في تقييم الجودة ووضع سلامة المريض واحتياجاته كأساس لجودة الخدمات الصحية المقدمة".

جدير الذكر بأن الدائرة بدأت بتقييم مستشفيات إمارة أبوظبي ضمن المحاور التسعة منذ عام 2018 وتمت مشاركة النتائج مع المستشفيات وبحث سبل التطوير وتحسين جودة الرعاية الصحية مما أسهم في تحسن ملحوظ في نتائج مؤشرات عديدة تفوق الأداء المعياري العالمي، وستعلن الدائرة عن نتائج تصنيف المنشآت المتميزة خلال الفترة القادمة.