الخميس 29 أكتوبر 2020 / 16:29

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في افتتاح الجلسة الأولى للبرلمان العربي في القاهرة

شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي في أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، المنعقد اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي وشمل كلاً من نائب رئيس البرلمان العربي محمد اليماحي، والنائب الثاني لرئيس المجلس وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ناعمة الشرهان، وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية أحمد السويدي، ونائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان الإنسان التابعة للبرلمان العربي شذى النقبي، والأمين العام المساعد للاتصال البرلماني عفراء البسطي.

وأكد نائب رئيس البرلمان العربي محمد اليماحي، أهمية جلسة البرلمان اليوم الخميس، التي تأتي عقب اختيار عادل العسومي لرئاسة البرلمان، معرباً عن تمنياته أن يشهد البرلمان تحت رئاسته تحقيق منجزات على المستوى العربي، خاصة في ظل هذه الفترة التي تشهد فيها العديد من دولنا العربية أزمات كبيرة، فضلاً عن جائحة كورونا التي أثرت بدورها على الحياة الاقتصادية العربية والعالمية.

وثمن اليماحي دعم القيادات العربية للبرلمان وتعزيز دوره في مواجهة التحديات بالمنطقة العربية، وعلى رأسهم رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، كما ثمن عالياً برقية التهنئة التي أرسلها جلالة ملك البحرين للبرلمان لاختيار عادل العسومي رئيسا للبرلمان.

قال اليماحي إن "لجان البرلمان العربية الأربعة قامت برفع تقاريرها وتوصياتها الى جلسة البرلمان اليوم لاعتمادها". موضحاً أن هذه التقارير تناولت كافة القضايا العربية الأبرز على الساحة العربية، التي يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية القضية المركزية للبرلمان العربية.

وأضاف أن "الجلسة استعرضت أيضاً تقرير حول التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، خاصة تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا ولبنان والعراق".

وبدورها، أكدت ناعمة الشرهان أهمية الموضوعات التي نقاشتها جلسة البرلمان، وأوضحت أن لجنة المرأة رفعت الكثير من مشاريع القوانين الاسترشادية الهامة لجلسة اليوم حول تعزيز الصحة الوقائية ومكافحة الأوبئة وحول تعزيز اللغة العربية في الدول الأقل نمواً ومكافحة الأمية في العالم العربي وتشجيع القراء، ودراسة مشروع قانون استرشادي للتعاون العربي في مجال الفضاء والأقمار الاصطناعية، وإطلاق مشروع القانون الاسترشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها.

ومن جهتها، رفعت سعادة النقبي العديد من التقارير العامة لجلسة البرلمان اليوم لاعتمادها ومن بينها تقرير حول حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2019، ومشروع العقد العربي لحقوق الإنسان/2020-2030.

ومن جهته، قال أحمد السويدي، إن "اللجنة الاقتصادية استعرضت خطة عملها لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي، الذي تضمن برنامج النشاط التشريعي إذ كلفت اللجنة بعض أعضائها بوضع عدد من القوانين الاسترشادية، منها حول التداعيات الاقتصادية لمواجهة انتشار الأوبئة، ومشروع استرشادي آخر لدعم التجارة الالكترونية والتطبيقات الذكية، ومشروع استرشادي آخر حول العلامات التجارية وسبل حمايتها.

وأشار الى أن اللجنة استعرضت أيضاً تقرير حول استكمال متابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فضلاً عن التقرير الاقتصادي العربي لعام 2020.

كما استعرضت اللجنة مشروع موازنة البرلمان العربي للعام 2021، والتقرير المالي حتى 31 ديسمبر (كانون الأول)2020، ومتابعة سداد الدول لمساهمتها في موازنة عام 2020.