الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 / 14:50

"الاتحادية للجمارك" تقرر تشكيل المجلس الاستشاري مع القطاع الخاص

أصدر مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك علي النيادي، قراراً بتشكيل المجلس الاستشاري الجمركي مع القطاع الخاص، بهدف تعزيز الشراكة والتعاون بين الهيئة الاتحادية للجمارك والقطاع الخاص في الدولة، لمناقشة المواضيع الجمركية والمشاريع والمبادرات التي تهدف إلى تطوير العمل الجمركي والارتقاء بمستوى تنافسيته عالمياً.

وقال علي النيادي، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إن "القطاع الخاص شريك استراتيجي في مسيرة التطوير الجمركي والتنمية المستدامة التي تتبناها دولة الإمارات، كما أنه شريك فاعل في تنفيذ مبادئ ومستهدفات رؤية الإمارات 2020، وتعول عليه القيادة الحكيمة لدولة الإمارات في القيام بدور رئيسي في تحقيق مشاريع ومبادرات خطة الاستعداد للخمسين ومئوية الإمارات 2071".

وطبقاً للقرار، يترأس المجلس مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة سعود العقروبي، كما يتولى ممثل عن القطاع الخاص، منتخب من قبل أعضاء المجلس، منصب نائب رئيس المجلس، ويضم المجلس في عضويته 20 شخصاً من منتسبي القطاع الخاص كحد أعلى، يتم اختيارهم عن طريق الترشيح وفقاً للشروط والضوابط التي حددها القرار، بالإضافة إلى كل من مديري إدارات السياسات والشؤون الجمركية، والشؤون القانونية، والعمليات والسيطرة الجمركية، والتطوير الجمركي، والرقابة والتفتيش الجمركي بالهيئة.

أهداف المجلس
وحدد القرار أهداف المجلس ومهامه الأساسية في إشراك القطاع الخاص في رسم السياسات الجمركية بالدولة، ومعرفة توجهات التجارة الدولية ومواكبة التغيرات التي تطرأ عليها للاستفادة منها عند صياغة الاستراتيجيات الجمركية، ودعم تنافسية الدولة، فضلاً عن الاستماع إلى ملاحظات ومرئيات القطاع الخاص بشأن الأعمال والممارسات والمبادرات والبرامج والمشاريع الجمركية، ومعرفة التحديات والعقبات الجمركية التي تواجه القطاع الخاص، وتبادل الأفكار والاقتراحات والخبرات التي تساهم في تطوير العمل الجمركي في الدولة.

اختيار المرشحين
وحول آلية اختيار المرشحين من القطاع الخاص، نص القرار على أن تقوم الهيئة بفتح باب الترشيح أمام الأعضاء الراغبين من القطاع الخاص في الترشح، وفقاً للإجراءات والمدة الزمنية التي تحددها الهيئة مع الأخذ بعين الاعتبار أسبقية الترشح، إذ سيتم اختيار الأعضاء من القطاعات المختلفة أو المجموعات التي تمثلهم، على أن يكون لهم تعامل مباشر مع الجمارك في الدولة.

وأعلنت الهيئة عن فتح باب الترشيح ابتداءً من اليوم الثلاثاء، ولمدة 3 أسابيع أمام ممثلي القطاع الخاص الراغبين في المشاركة في المجلس لترشيح أنفسهم وتعبئة استمارة الترشيح عبر الموقع الإلكتروني الخارجي للهيئة، ويمكن للراغبين في الترشح الاطلاع على المزيد من التفاصيل والشروط والأحكام عبر موقع الهيئة الخارجي www.fca.gov.ae.

ووفقاً للقرار، تستمر عضوية منتسبي القطاع الخاص في المجلس لمدة سنتين، ويمكن تجديدها لمدة مماثلة. كما يتم انتخاب نائب رئيس المجلس من قبل أعضاء المجلس من القطاع الخاص لمدة سنة، ويمكن إعادة انتخابه لفترة مماثلة.