الأربعاء 11 نوفمبر 2020 / 14:32

"موانئ دبي العالمية – كوسيدو" ترفع الطاقة التشغيلية بتوسعة المرسى الرئيسي

افتتحت مجموعة "موانئ دبي العالمية"، المزود الرائد لحلول الخدمات اللوجستية العالمية، مشروع توسعة المرسى الرئيسي في محطة حاويات ميناء "موانئ دبي العالمية - كوسيدو" الذي يمثل جزءاً من خطة الشركة للنمو في جمهورية الدومينيكان بهدف المساهمة بشكل مباشر في تحويل البلاد إلى مركز رئيسي للخدمات اللوجستية في الأمريكتين.

وأقيم حفل الافتتاح في "مجموعة دبي العالمية - كوسيدو"، وفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بحضور رئيس جمهورية الدومينيكان لويس أبي نادر، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليّم.

وسوف تضيف التوسعة الجديدة 450 متراً للمرسى، وتم تركيب رافعات سوبر بوست باناماكس و5 رافعات جسرية بإطارات مطاطية، وهي أكثر المعدات تطوراً في الأسواق حالياً، وسيشهد الشهر القادم إضافة رافعة سوبر بوست باناماكس أخرى و5 رافعات جسرية بإطارات مطاطية. ويرفع المشروع سعة الميناء بأكثر من الضعف من 1.2 مليون إلى 2.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً.

وقد استثمرت "موانئ دبي العالمية" 114 مليون دولار أمريكي في المشروع. ومن خلال تحسين قنوات الربط التجاري والقدرة التنافسية لجمهورية الدومينيكان، ستدعم توسعة الميناء بشكل مباشر أهداف حكومة الرئيس لويس أبي نادر المتمثلة في تعزيز اقتصاد البلاد، عبر تسهيل نقل عمليات الإنتاج للشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها. وتخطط موانئ دبي العالمية في المرحلة التالية من التوسع لبناء منطقة اقتصادية بمساحة 3 ملايين متر مربع لعمليات التصنيع في كاوسيدو لجذب الاستثمارات من قبل الشركات الأجنبية.

وقال رئيس جمهورية الدومينيكان لويس أبي نادر في كلمته خلال حفل الافتتاح: "بالتعاون مع موانئ دبي العالمية، نريد أن تصبح بونتا كاوسيدو المركز اللوجستي للأمريكتين. إننا ندرك أنه مشروع طموح ، لكنه فرصة ثمينة ستعيد إطلاق الاقتصاد وتخلق وظائف مميزة. وبهذا المشروع للتوسعة ودمج الأراضي المخصصة، ستوفر موانئ دبي العالمية أكثر من 4500 وظيفة مباشرة".

من جانبه، أكّد الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليّم، التزام الشركة بتحالف استراتيجي طويل الأمد مع حكومة جمهورية الدومينيكان والمساهمة في خلق فرص جديدة للنمو والتنمية.

وقال بن سليّم: "لقد أدركنا منذ فترة طويلة في (موانئ دبي العالمية) الإمكانات العظيمة التي تتمتع بها جمهورية الدومينيكان ويسعدنا أن خططنا لتطوير أعمالنا تتكامل تماماً مع رؤية الرئيس لويس أبي نادر، فقد استثمرنا بالفعل أكثر من 600 مليون دولار أمريكي في بونتا كوسيدو، ونحن ملتزمون بمواصلة القيام باستثمارات طويلة الأجل. وسيساعد هذا التوسع في تحويل جمهورية الدومينيكان إلى مركز للخدمات اللوجستية للأمريكتين".

وقال الرئيس التنفيذي "لموانئ دبي العالمية - كوسيدو" مورتن يوهانسن: "تتقدم جمهورية الدومينيكان نحو تحولها إلى مركز رئيسي للخدمات اللوجستية في المنطقة كواقع ملموس، ولم يعد ذلك مجرد حلم، فنحن في (موانئ دبي العالمية) نجمع بين البنية التحتية والخدمات اللوجستية والخبرة المكتسبة في عملياتنا على المستوى العالمي. وفي كلٍ من هذه المشاريع، سنعمل على خلق فرص العمل لمواطني جمهورية الدومينيكان وتحسين مستوى جودة الحياة للمجتمعات. إننا نربط جمهورية الدومينيكان ببقية أنحاء العالم".