الأربعاء 11 نوفمبر 2020 / 17:34

تشكيل اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2021

أعلن في أبوظبي اليوم الأربعاء، تشكيل اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس 2021" والدفاع البحري "نافدكس 2021" ومؤتمر الدفاع الدولي التي تقام تحت رعاية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بين 21 و 25 فبراير (شباط) المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتضطلع اللجنة العليا بالإشراف على تنظيم المعرضين والمؤتمر المصاحب لهما من خلال عدد من اللجان الفرعية المتخصصة كل حسب قطاعة، والتي تهدف لإنجاح هذه الفعاليات الحيوية وإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة مكانة الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتنظم معرضي آيدكس ونافدكس 2021 ومؤتمر الدفاع الدولي، شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع، والقيادة العامة للقوات المسلحة، لاستعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا، ومعدات متطورة ومبتكرة، وتطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة، وعقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة، وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.

ويشارك في المعرضين طيف واسع من صناع القرار والخبراء والمتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية، لمناقشة سبل تطوير تقنيات تساعد على مواجهة التحديات المتغيرة التي يشهدها العالم، وتطوير استراتيجيات أمنية ودفاعية تسهم في تحقيق وإرساء السلام العالمي.

وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس" اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي: "رسخ معرضا آيدكس ونافدكس مكانتهما ودورهما المحوري في دعم تطوير قطاع الصناعات الدفاعية في دولة الإمارات، الذي ساهم وبشكل فاعل في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة. وعلى مدى أكثر من 27 عاماً، تحول "آيدكس" إلى منصة عالمية للاطلاع على أحدث الأنظمة الدفاعية والعسكرية وآخر مستجدات الصناعة وابتكاراتها، ومنصة لاستعراض الأنظمة التي تتنافس من خلالها أبرز الشركات العالمية لعرض منتجاتها الأكثر تطوراً، مستفيدة مما يوفره المعرض من فرص كبيرة لعقد الصفقات والشراكات بين الشركات العالمية".

من جانبه قال  نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس" اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي: "تعمل اللجنة العليا حالياً بالتنسيق مع كافة فرق العمل واللجان الفرعية، والتي تضم كوكبة من المؤسسات الوطنية العاملة في القطاعين العام والخاص، وعلى رأسها شركة ابوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، على وضع الخطط والبرامج الكفيلة لضمان سير برامج العمل وفق الخطط الموضوعة، وذلك ووفق أعلى المعايير العالمية المتخصصة في هذا القطاع الحيوي، والبناء على ما تم تحقيقه من إنجازات في الدورات السابقة للمعرضين".

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" ومجموعة الشركات التابعة لها حميد مطر الظاهري: "تواصل أدنيك استعداداتها لاستضافة الدورة الخامسة عشرة من معرضي "آيدكس 2021" والدفاع البحري "نافدكس 2021" ومؤتمر الدفاع الدولي، ونفخر بإعلان بيع كامل المساحات المخصصة للعرض، حيث من المتوقع أن تشهد الدورة المقبلة مشاركة أكثر من 1300 شركة متخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية البرية والجوية والبحرية، بنمو يصل إلى 271% مقارنة مع الدورة الأولى للمعرض التي انطلقت في 1993".

وأضاف "مستمرون في تعاوننا مع الجهات المتخصصة، وفي تواصلنا مع الشركاء من القطاعين العام والخاص والعارضين للبحث في كافة احتياجاتهم، ويبرهن موعد انعقاد هذا الحدث على نجاحنا في تطبيق التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة كافة الزوار والمشاركين، وفق أعلى معايير الصحة والسلامة المحلية والعالمية، الأمر الذي سيشكل نقطة انطلاق لمواصلة نشاط الأعمال، والمساهمة بشكل فاعل في دعم قطاع سياحة الأعمال في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات".

وضمن جهود "أدنيك" الرامية لنقل وتوطين المعرفة واستقطاب الخبرات العالمية في قطاع الصناعات الدفاعية، ستصاحب فعاليات معرضي أيدكس ونافدكس 2021، فعاليات مؤتمر الدفاع الدولي 2021، الذي سيقام للمرة الأولى بصورته الهجينة، إذ يجمع المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمتخصصين وصناع القرار من جميع أنحاء العالم على أرض الواقع، وبشكل افتراضي، لمناقشة الموازنة بين الابتكار، والأمن، والاستقرار وحماية التكنولوجيا واستغلالها الأمثل في عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة منها في مجالات الأمن والسلم العالميين.

ويسلط المؤتمر الضوء على التعامل مع الابتكارات الجديدة وتأثيرها على منظومة الدفاع، وأهمية التعاون الإقليمي والدولي ومواصلة العمل لإيجاد صيغة لإعادة هيكلة المنظومات الدفاعية في مواجهة تحديات المستقبل، المتمثلة في دمج القدرات التكنولوجية بالتزامن مع الوتيرة السريعة التي تسير بها التحولات التقنية.

يذكر أن الدورة الماضية للمعرضين شهدت إقبالاً محلياً ودولياً واسعاً من قبل الشركات العارضة والزوار، إذ فاق عدد الزوار على مدار 5 أيام 124.4 ألف، فضلاً عن 1213 ممثلاً لوسائل الإعلام العالمية من 42 دولة، وحقق المعرضان صفقات بـ 20 مليار درهم.