الأربعاء 11 نوفمبر 2020 / 17:14

"التربية الإماراتية" تطلق مسابقة "تحدي الكتابة العربي"

أطلقت وزارة التربية والتعليم مسابقة "تحدي الكتابة العربي" الافتراضي للارتقاء بمهارات الطلبة وتحسين قدراتهم في مجال الكتابة الإبداعية وفنونها وأساليبها، تأكيداً لمكانة الكتابة في المنظومة التعليمية وأهميتها في تنمية الحس الإبداعي لدى الطلبة بمختلف أعمارهم.

وتستهدف المسابقة طلبة المدارس الحكومية والخاصة من الصف الثالث إلى الصف الثاني عشر وبإمكان الطلبة التسجيل عبر 
https://forms.office.com/Pages/ResponsePage.aspx?id=ZN_eq0qrBUuqA_TbXZ حتى يناير (كانون الثاني) 2021.

وسيتنافس المشاركون في المسابقة بكتابات إبداعية ذاتية، كل طالب حسب صفه الدراسي، وفق مهمات مركزية تراعي في مواضيعها اهتمامات المتسابق، وجدول زمني تعده الجهة المعنية في الوزارة.

وتنقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل، تبدأ بترشيح كل مدرسة ستة متسابقين على الأكثر من الموهوبين في الكتابة، بعد تصفيات داخلية، ثم تُجري المجالس التعليميةُ تصفياتِها، لترشيح ثلاثة متسابقين عن كل نطاق من الموهوبين في الكتابة، وتنتهي بالتصفيات النهائية على مستوى المجالس التعليمية، بتكليف المتسابقين بمواضيع منوعة على حسب المرحلة التعليمية، وتصحيحها، وفرزها، وصولاً لإعلان الفائزين في مارس (آذار) 2021.

وقالت المتخصص في مناهج في وزارة التربية والتعليم الدكتورة عائشة الفلاسي، إن "المسابقة انبثقت من الإيمان بقدرات الطلبة وضرورة الاهتمام بها لتنشئة جيل واعٍ يدرك قيمة العلم والمعرفة، ويأتي ذلك ترجمةً عملية لرؤية القيادة الرشيدة، وتطبيقاً لأحد العناصر المهمة من رؤية الإمارات 2021، وهو الوصول إلى نظام تعليمي رفيع المستوى".

وبينت أن مسابقة "تحدي الكتابة العربي" جاءت لتؤكد أهمية الكتابة في شتى المجالات الحياتية بما يتسق مع رسالة الوزارة التربوية ورؤيتها المستقبلية ومئوية الإمارات 2071 التي تسعى إلى الاستثمار في شباب الدولة، وتجهيزهم بالمهارات والمعارف التي تستجيب للمتغيرات المتسارعة.

ولفتت إلى أن مسابقة تحدي الكتابة العربي تهدف إلى استقطاب المزيد من الطلبة المتفوقين محلياً لتلبية شغف الطلبة المبدعين وإطلاق العنان لمهاراتهم الكتابية وصقلها للوصول إلى فضاء الإبداع، كما أثنت على التميز اللامحدود الذي وصل إليه عدد كبير من طلبة المدرسة الإماراتية في العديد من المهارات الإبداعية لاسيما مجالات الأدب والفنون.