الخميس 12 نوفمبر 2020 / 12:24

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة "صندوق أبوظبي للتنمية"

ترأّس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، اجتماعاً لمجلس إدارة الصندوق، في "قصر الوطن"، وحضره "عن بُعد" وزير الخارجية والتعاون الدولي نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وأكّد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن "الصندوق اكتسب سمعة عالمية في العمل التنموي نتيجة جهوده المُتواصلة في دعم مسيرة الاقتصاد المُستدام للدول النامية، مؤكداً تحقيق هذه الإنجازات الرائدة بفضل توجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأشار إلى أهمية الجهود الكبيرة التي بذلها الصندوق للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا، ومساهماته محلياً وإقليمياً وعالمياً لاحتواء تأثيراتها، من خلال مبادراته التي تميّزت بتأثيرها الإيجابي في الاقتصاد الوطني واقتصادات الدول النامية.

وأشاد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بمكتب أبوظبي للصادرات "أدكس"، ودوره الفاعل في دعم الشركات الإماراتية وتنمية صادراتها غير النفطية لتكون أكثر قدرة على التنافسية، ولتتمكّن من الدخول إلى أسواق عالمية جديدة، مضيفاً أن "المكتب سيعمل على تعزيز فرص التوسّع الاستراتيجي للصادرات الوطنية".

خطة استثمارية اقتصادية
ووجّه بضرورة تبنّي خطة استثمارية واقتصادية خلال الفترة المُقبلة لإدارة المشروعات التنموية والاستثمارية؛ من أجل تعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المحلّي والعالمي وتحويل التحديات إلى فرص مُثمرة.

من جانبه، أكد مدير عام الصندوق محمد السويدي، أن القيادة الرشيدة حريصة على استمرارية العمل التنموي والاقتصادي الذي يقوم به الصندوق؛ إذ أثبت نجاحه كمؤسّسة مالية تدعم التنمية المُستدامة في دول العالم، مُشيراً إلى أن إجمالي تمويلات واستثمارات الصندوق منذ تأسيسه وصلت إلى 104 مليارات درهم، وقد استفادت منها 97 دولة في مختلف القارات، كما سيواصل الصندوق مسيرة التقدّم استعدادًا للانطلاق في رحلة تنموية رائدة للخمسين سنة المُقبلة.

واستعرض اجتماع مجلس الإدارة الموضوعات المُدرجة في جدول الأعمال، وأهمّ المشروعات التنموية والاستثمارية، والإنجازات التي حقّقها الصندوق خلال سنة 2020، كما اطّلع المجلس على نتائج أعمال التدقيق للبيانات المالية للصندوق والواردة من "جهاز أبوظبي للمحاسبة".

وتمّت مناقشة نتائج مبادرة الصندوق التي أطلقها بشأن تأجيل سداد الديون للشركات والدول المُتضرّرة من تداعيات الجائحة، وما حقّقته من نتائج مهمّة أسهمت في تمكين تلك الدول من تجاوز الأزمة وضمان الاستقرار المالي والاقتصادي؛ ممّا انعكس إيجابًا على مسيرتها التنموية المُستدامة.

ووجّه المجلس بضرورة الاستمرار في بذل الجهود التي من شأنها الحفاظ على المكانة المرموقة لدولة الإمارات في مجال العمل التنموي وتحقيق التنمية الاقتصادية المُستدامة على المستوييْن المحلّي والعالمي.

وفي نهاية الاجتماع، وافق مجلس إدارة الصندوق على تمويل عدد من المشروعات التنموية في الدول النامية التي استوفت شروط التمويل، كما ثمّن جهود العاملين ودورهم الريادي في تحقيق أهداف الصندوق وغاياته.