الخميس 12 نوفمبر 2020 / 15:48

أدنوك تحقق خفضاً في التكاليف بمجال حفر وتهيئة الآبار بقيمة 7.36 مليار درهم

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، تحقيق خفض في التكاليف بقيمة 7.36 مليار درهم في مجال حفر وتهيئة الآبار خلال السنوات الخمس الماضية، من خلال تطبيق أحدث التقنيات والابتكارات الرقمية لرفع كفاءة عملياتها التشغيلية.

وتعود هذه النتائج إلى العديد من المبادرات التي تطبقها الشركة وتعتمد على الاستفادة من التقنيات الحديثة وتقديم خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة الآبار، وتوظيف أفضل الابتكارات، بما يسهم في تعزيز الكفاءة وتحسين اقتصاديات عمليات الحفر.

ويؤكد هذا الإنجاز أهمية الاستثمارات الاستراتيجية التي تقوم بها "أدنوك" في مجال التحول الرقمي وتطبيقها أحدث الابتكارات لرفع الكفاءة ومضاعفة القيمة وصولا لتحقيق النمو الذكي في عملياتها، ويعكس أيضاً تركيز "أدنوك" على الارتقاء بالأداء لتعزيز مرونتها والتكيف المستمر مع متغيرات الأسواق.

ويعد "مركز المراقبة المباشرة لعمليات الحفر"، أحد مبادرات التحول الرقمي العديدة التي تقوم بها أدنوك لتطبيق أحدث التقنيات المتطورة عبر مختلف مجالات ومراحل أعمالها في قطاع النفط والغاز، وممكناً أساسياً في تحقيق وفورات تراكمية في التكاليف بقيمة 7.36 مليار درهم.

ويتيح المركز مراقبة مباشرة وفورية ومتزامنة للأعمال الجارية في أكثر من 120 موقعاً لحفر الآبار، ويقوم برصد الأداء وجمع معلومات نوعية حول عمليات حفر وتهيئة البئر، والاستفادة من البيانات الضخمة التي يتم جمعها من العمليات الحالية والسابقة ما يوفر وسيلة فعالة تتيح لخبراء أدنوك اتخاذ قرارات مدروسة لتحسين عمليات الحفر من خلال تقليل الوقت المهدور وتعزيز الإنتاجية ورفع الكفاءة التشغيلية.

وساهم مركز المراقبة المباشرة لعمليات الحفر بنهاية عام 2019 في تقليل زمن عمليات حفر البئر بنسبة 30% محققاً خفضاً في التكاليف بقيمة 3.68 مليار درهم، ما يؤكد نجاح "أدنوك" في تحقيق أهدافها في زيادة القيمة وتعزيز الربحية من أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وذلك ضمن جهودها المستمرة لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي وتعزيز مكانتها ضمن الشركات الرائدة من حيث انخفاض تكلفة انتاج النفط الخام.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك" ياسر المزروعي: "يؤكد هذا الإنجاز نجاح جهود ومبادرات أدنوك المستمرة لتسريع وتيرة توظيف التقنيات الحديثة، والحلول الرقمية واستخدام طرق الحفر المبتكرة لتعزيز موقعها ضمن الشركات الرائدة في تقديم خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة الآبار، وذلك لدعم جهودها المستمرة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في زيادة الربحية من أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، و تعزيز القيمة والعائد الاقتصادي لدولة الإمارات .. كما يعكس هذا الإنجاز التزام أدنوك بتطوير عملياتها و تطبيق أرقى الابتكارات الحديثة و رفع مستويات الكفاءة في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط الغاز بهدف تعزيز مكانتها واحدة من الشركات الأقل تكلفة في إنتاج النفط الخام في العالم".

زيادة كفاءة عمليات الحفر
وتشمل التقنيات والمبادرات التي تطبقها "أدنوك" لزيادة كفاءة عمليات الحفر والتي أسهمت في تمكين الشركة من تحقيق وفورات تراكمية في التكاليف بقيمة 7.36 مليار درهم، استخدام تصميم مبتكر لتغليف البئر بمواد خفيفة أو بمواد لا تتطلب بطانة إضافية واستخدام سوائل الحفر الذكية، وتكثيف استخدام أسلوب عمليات حفر الآبار المتتابعة التي تنفذها الحفارة في الموقع ذاته، وتحسين وتطوير طرق الحصول على البيانات وتحليلها، وتطبيق أسلوب محاكاة عمليات تنشيط البئر لتوفير التكاليف والوقت.

وأكملت أدنوك للحفر منذ عام 2018 أكثر من 100 بئر باستخدام أسلوب الخدمات المتكاملة لحفر وتهيئة الآبار، محققة زيادة في كفاءة عملياتها التشغيلية بأكثر من 35% ما أدى إلى توفير أكثر من 624 مليون درهم.

يأتي هذا الإنجاز في أعقاب استحواذ شركة "بيكر هيوز" على نسبة 5% في شركة "أدنوك للحفر" في عام 2018، الذي ساهم في تطوير قدرات الشركة وتعزيز مكانتها في مجال الخدمات المتكاملة لحفر وتهيئة آبار النفط والغاز، كما شملت توسعة خدمات أدنوك في مجال الحفر طرق الاستخلاص غير التقليدية.

وجاء إعلان" أدنوك" عن تحقيق وفورات في التكاليف بقيمة 7.36 مليار درهم، خلال الدورة الـ16 لملتقى الشركات المالكة للحفارات التي نظمتها "أدنوك للحفر" عبر جلسة افتراضية بالتعاون مع شركة "دي إن في- جي إل" على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2020".