الأربعاء 18 نوفمبر 2020 / 13:29

أول محطة في "براكة" تبلغ 80% من قدرتها الإنتاجية

أعلنت شركة نواة للطاقة التابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" المسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، اليوم الأربعاء، وصول مفاعل المحطة الأولى إلى 80 % من قدرته الإنتاجية للطاقة.

ويعد وصول طاقة مفاعل المحطة الأولى في براكة إلى 80% خطوة في غاية الأهمية ضمن اختبار الطاقة التصاعدي والذي يتضمن رفع مستوى طاقة المفاعل بشكل تدريجي، وجمع البيانات وضبط أنظمة التحكم والسلامة، وخلال هذه العملية تراقب وتختبر أنظمة المحطة الأولى للتأكد من التزامها بالمتطلبات الرقابية المحلية وأعلى المعايير العالمية للسلامة والجودة.

اختبار الطاقة
ويجري اختبار الطاقة التصاعدي تحت الإشراف المستمر من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية التي أجرت أكثر من 280 عملية تفتيش منذ بداية تطوير مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية إضافة إلى أكثر من 40 بعثة تقييم ومراجعة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والرابطة العالمية للمشغلين النوويين.

ويعمل فريق التشغيل في شركة نواة للطاقة في المحطة الأولى لاستكمال اختبار الطاقة التصاعدي ومواصلة التقدم الآمن حتى تصل نسبة إنتاج الكهرباء في المحطة لقدرتها الاستيعابية الكاملة بنسبة 100% في الأشهر المقبلة، قبل الإغلاق التدريجي للمحطة وصولاً لتوقف إنتاج الكهرباء بشكل كامل لبداية الاختبار الختامي.

وأثناء التوقف التام لإنتاج الكهرباء والاختبار الختامي الذي سيستمر عدة أشهر ستراقب وتختبر أنظمة المحطة الأولى بدقة وتنفذ أعمال الصيانة المطلوبة والمقررة للتأكد من التزامها بأعلى معايير السلامة والأمن والجودة قبل بداية مرحلة التشغيل التجاري للمحطة.