الجمعة 20 نوفمبر 2020 / 15:57

إصدار دليل إرشادي للزراعة المجتمعية في أبوظبي

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، دليلاً إرشادياً للزراعة المجتمعية في الحدائق المنزلية والمؤسسات التعليمية وأسطح البنايات، للاستفادة منها في زراعة الأشجار المثمرة والخضروات، ونشر الوعي بأهمية استغلال المساحات المؤهلة للزراعة، وإنتاج الغذاء بما يدعم منظومة الأمن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعم النظام البيئي.

وينقسم الدليل إلى عدة أقسام حسب طبيعة الموقع الذي يمكن زراعته والعمليات الزراعية الخاصة بالعناية بالنبات من بداية الزراعة وحتى الحصاد، إذ تم تخصيص قسم لزراعة الحدائق المنزلية يتضمن إرشادات وافية لعملية الزراعة بدءاً من اختيار المكان المناسب في الحديقة بحيث يكون مكشوفاً لأشعة الشمس وقريباً من مصدر المياه، ثم نصائح وارشادات لتجهيز البذور والشتلات وطريقة اختيارها من المشتل مروراً بتجهيز التربة وتركيب شبكة الري، ثم عملية الزراعة نفسها سواء زراعة أشجار الفاكهة أو الخضروات، مع توضيح دقيق لمواعيد الزراعة وأنواع الأشجار والخضروات المناسبة لموسمي الشتاء والصيف انتهاءً بعمليات خدمة النبات والممارسات الصحيحة لعمليات الحصاد والعناية بالمنتج.

أما القسم الثاني فقد تم تخصيصه للزراعة فوق أسطح المنازل والبنايات من خلال استغلال جزء من مساحة السطح في الزراعة أو تربية الطيور والاستزراع السمكي حيث يمكن زراعة الخضروات وبعض أشجار الفاكهة بالإضافة إلى نباتات الزينة والنباتات العطرية والورقيات.

معايير واشتراطات
وقد حرص الدليل الإرشادي على وضع معايير واشتراطات للزراعة تضمن سلامة المبني منها ضرورة عزل المكان المخصص للزراعة بالمواد العازلة لمنع تسرب المياه للسطح والتأثير سلباً على المبنى مع مراعاة قياس الأوزان وتجنب زراعة المزروعات ذات الأوزان الثقيلة وتنظيم مكان الزراعة بما يضمن سهولة الحركة فوق سطح المبني.

كما يتضمن القسم الخاص بزراعة الأسطح إرشادات بشأن اختيار الوسط الزراعي الأنسب سواء كان وسط زراعي عضوي مثل "البيتموس" أو ألياف جوز الهند أو نشارة الخشب التي تستخدم مع وسط زراعي أخر لتعويض افتقارها للعناصر الغذائية أو الوسط الزراعي غير العضوي مثل الرمل أو "البيرلايت" أو "الفيرموكيوليت" وهي أوساط يمكن الاعتماد عليها منفردة في الزراعة أو مزج أكثر من وسط للوصول إلى أفضل بيئة زراعية مفيدة لنمو النبات.

ويستعرض الدليل الإرشادي النظم الملائمة لزراعة الأسطح ومنها الزراعة في الأحواض أو الصناديق الخشبية والزراعة في الأصص أو الزراعة في أكياس بلاستيكية أو في البراميل بالإضافة إلى نظام الزراعة المائية بأنواعها سواء الزراعة المائية بالغمر والصرف أو الزراعة الهوائية أو ما يعرف بنظام تيار المغذيات أو الشريحة السمادية.

ويتضمن الدليل إرشادات تفصيلية لعمليات الري والاحتياجات المائية لنمو أشجار الفاكهة والخضروات من بداية الزراعة وحتى الحصاد، كما يتضمن شرحاً تفصيلياً لشبكة الري ونظام التخزين والصرف بالإضافة إلى قسم كامل لنظام التسميد العضوي وغير العضوي وأنواع الأسمدة وطرق التسميد لكل من الزراعة المنزلية وزراعة أسطح البنايات.

أما القسم الخامس فقد تم تخصيصه لطرق الوقاية ومكافحة الآفات التي تصيب النبات في حين خُصص القسم السادس لعمليات الحصاد وما بعد الحصاد كما قدم الدليل أفكاراً مبتكرة لطرق من الزراعة مثل نظام الزراعة العمودية وزراعة الأحيومائية التي تجمع بين زراعة النباتات والاستزراع السمكي.

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن الدليل يساهم في نقل المعرفة إلى جمهور أوسع لتعزيز ثقافة الزراعة المستدامة لدى مختلف شرائح المجتمع المختلفة لزراعة منتجات يمكن الاستفادة منها في الاستهلاك العائلي في البيت، مما يعزز من ثقافة الزراعة والإنتاج ويحقق قدر من الاكتفاء الذاتي للأسر والعائلات في إمارة أبوظبي. موضحة أن تحويل حديقة المنزل أو أسطح البنايات إلى وحدات إنتاجية صغيرة يعزز من مفهوم الاستدامة اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً ويساعد على تحقيق التنمية المستدامة ودعم منظومة الأمن الغذائي على نطاق واسع في المجتمع.

وأشارت الهيئة إلى أنها بصدد إطلاق حملة للتعريف بمتطلبات الزراعة المجتمعية من خلال تنظيم عدد من المحاضرات والورش التوعية عن بعد لتوعية الجمهور بمحتوى الدليل الإرشادي وأهميته في توسيع المساحات الخضراء والحفاظ على استدامة البيئة ودعم الأسر، كما يتوفر الدليل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.