الأربعاء 25 نوفمبر 2020 / 12:00

"دانة غاز" تعلن تسجيل معدل قياسي لإنتاج الغاز من حقل خور مور بإقليم كردستان العراق

أعلنت شركة "دانة غاز"، اليوم الأربعاء عن تسجيل معدل قياسي لإنتاج الغاز من محطة خورمور لمعالجة الغاز في إقليم كردستان العراق التابعة لائتلاف شركات بيرل بتروليوم، وبمعدل 418 مليون قدم مكعب قياسي يومياً في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

وسجلت دانة غاز، التي تمتلك حصة مقدارها 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم ارتفاعاً على أساس سنوي في معدل إنتاجها في إقليم كردستان العراق خلال الربع الثالث 2020 بنسبة 6%، ليصل إلى 32400 برميل نفط مكافئ يومياً، بعد اكتمال مشروع زيادة كفاءة محطة معالجة الغاز الجديدة في إقليم كردستان العراق خلال شهر أغسطس (آب) الماضي.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" بتريك ألمان وارد، إلى أنه على الرغم من تأجيل مشروع إنشاء أول خطوط معالجة الغاز الجديدة والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 250 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، على إثر إغلاق الحدود وفرض قيود على التنقل والسفر عقب تفشي فيروس كورونا، إلا أن الشركة تتوقع استئناف أعمال الإنشاء الميدانية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وبيّن أن كافة الأطراف المشاركة في مشروع خور مور تؤكد التزامها التام بتنفيذ مشروع التوسعة بأسرع وتيرة ممكنة وبشكل آمن.

ونوه إلى أنه من المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز من أول خطوط معالجة الغاز في الربع الأول من عام 2030، لافتاً إلى أن الشركة تعمل جاهدة لإيجاد البدائل التي تمكنها من بدء الإنتاج قبل هذا الموعد.

ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع ما بين 175 – 200 مليون دولار سنوياً إلى إيرادات دانة غاز عند إتمامه وبدء إنتاج الغاز.