محافظ مصرف الإمارات المركزي خلال افتتاح المنتدى
محافظ مصرف الإمارات المركزي خلال افتتاح المنتدى
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 / 15:52

المصرف المركزي يستضيف منتدى التكنولوجيا المالية الحكومية لتعزيز التعاون العابر للحدود

افتتح محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عبدالحميد الأحمدي، اليوم الأربعاء، منتدى التكنولوجيا المالية الحكومية، ضمن فعاليات مهرجان "فينتك أبوظبي 2020"، الذي يقام تحت رعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان.

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على القضايا الملحّة التي تؤثر على القطاع المالي في الوقت الحالي، كما يهدف إلى تعزيز التعاون العابر للحدود. ويستقطب المنتدى كبار المسؤولين ومحافظي البنوك المركزية وممثلي الجهات الحكومية.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال عبدالحميد الأحمدي: "على الرغم من المتغيّرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، تلتزم دولة الإمارات بتعزيز مكانتها كمركز مالي عالمي يتيح الفرص في مجال التكنولوجيا المالية بما يتماشى مع أفضل المعايير الدولية. ولا بدّ من الإشارة إلى أننا بدأنا نشهد ظهور العديد من الشركات الناشئة في الإمارات، الأمر الذي يشير إلى أنّ الدولة باتت في قلب الثورة التكنولوجية المالية العالمية".

دور استباقي
وأكّد أن هدف المصرف المركزي يكمن في القيام بدور استباقي فيما يتعلّق ببناء بيئة ملائمة ومتطوّرة للتكنولوجيا المالية، مشيراً إلى أنه من الضروري لتحقيق هذا الأمر، الاستفادة من أفضل الخبرات والممارسات المطبّقة من قبل المصارف المركزية حول العالم. كما يجب التعاون مع الهيئات التنظيمية والشركاء في القطاع، وهذا ما يصبوا اليه منتدى التكنولوجيا المالية الحكومية، حيث أنه يخلق منصة لتبادل الخبرات والأفكار.

ومن جانبه، قال وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد الصايغ، خلال كلمته الترحيبية: يسرّنا إطلاق مصرف الإمارات المركزي لمنتدى التكنولوجيا المالية الحكومية، إذ يجمع المصارف المركزية، والمصرفيين وكبار المسؤولين والجهات التنظيمية، كي يتناقشوا حول أبرز التطوّرات في القطاع المالي".

استقرار وسلامة الاقتصاد
وأضاف أن "سوق أبوظبي العالمي بصفته مركزاً ماليا دولياً وجهة تنظيمية في أبوظبي يواصل العمل بشكل مستمر مع مصرف المركزي من أجل تحفيز وتعزيز الابتكار الذي يؤثر بشكل إيجابي على القطاع المالي، والذي يعزز استقرار وسلامة سوقنا واقتصادنا، لذا أتطلّع إلى المزيد من الفرص الذي سيخلقها هذا المنتدى الحكومي، والتي يمكننا من خلالها التعاون ضمن المبادرات والجهود ذات المنفعة المتبادلة، من أجل بناء الاقتصاد العالمي الأكثر مرونة وابتكاراً واستدامة".

كما ألقى كل من وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد عمر بن سلطان العلماء، كلمة حول التحوّل الرقمي لدولة الإمارات، ورئيس اتحاد مصارف الإمارات عبد العزيز الغرير، كلمتين حول أجندة الرقمنة للقطاع المصرفي الاماراتي.

وشارك في المنتدى مجموعة من محافظي المصارف المركزية ومؤسسات وسلطات النقد، بما في ذلك إدي يوو، الرئيس التنفيذي لسلطة النقد في هونج كونج والذي شارك في جلسة حوار تحت عنوان "كيف يمكن للترميز ورقمنة أدوات الدفع أن يعالج نقاط المدفوعات عبر الحدود".

وتضمّن جدول أعمال المنتدى مجموعة من المحاور، التي شملت الأصول الرقمية - النهج التنظيمي، وعصر الاستدامة والمستقبل المالي الأخضر. كما تم التطرّق إلى دور المنظمين في مجال الابتكار المالي.