السبت 28 نوفمبر 2020 / 13:55

ميناء راشد بدبي يحتفظ بلقب "ميناء الرحلات البحرية الرائد في العالم"

فاز ميناء راشد التابع لموانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات، مجدداً بجائزة "ميناء الرحلات البحرية الرائد في العالم" ضمن حفل توزيع جوائز السفر العالمية لعام 2020، وتعتبر هذه الجائزة بمثابة وسام تقدير مرموق في صناعة السفر، وقد فاز الميناء من بين عدة موانئ للرحلات البحرية ترشحت لهذا اللقب من جميع أنحاء العالم.

ووفقاً للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، احتفظ ميناء راشد بهذا اللقب المرموق لمدة 13 عاماً متتالية، منذ أن فاز به عام 2008، ويعود الفضل في ذلك إلى التطوير الشامل والتحديثات الضخمة التي يقوم بها الميناء في كل عام؛ إذ أصبح وجهة مفضلة لخطوط الرحلات البحرية حول العالم، مكتسباً تقدير المسافرين مرة أخرى، ويعود له الفضل في تحويل مكانة دبي من مرفأ بسيط للتجارة القائمة على القوارب الخشبية التقليدية، إلى تجمع عالمي للقطاع البحري.

ويمثل قرب ميناء راشد من مطار دبي الدولي، وقلب المدينة التجاري، ميزة هامة تجعله خياراً مثالياً للمسافرين؛ حيث يمكنهم الوصول إلى المواقع الرئيسة في المدينة بسهولة، ويصل طول رصيف الميناء إلى 2.3 كم، ويمكنه التعامل مع سبع سفن سياحية ضخمة في نفس الوقت، بما يعادل 25 ألف راكب في يوم واحد.

ويعد مبنى حمدان بن محمد للمسافرين، المرفق الأبرز الذي يساهم في تفوق أداء الميناء، ويعتبر أكبر صالة مغطاة في العالم في محطات الرحلات البحرية، ويتميز المبنى بالقدرة على استقبال 14 ألف مسافر في اليوم، ومنذ افتتاحه عام 2014 حتى 2020، شهد المبنى نمواً مُطرداً بنسبة 55%؛ حيث استقبل أعداداً كبيرة من السفن السياحية.

وفي 2015، استقبل المبنى أربع سفن سياحية تحمل ما يقرب من 20 ألف راكب وطاقم بحري في يوم واحد، ليرتفع العدد في نهاية كل أسبوع من 2017 إلى زيارة خمس سفن سياحية وحوالي 24 ألف مسافر وطاقم بحري، وفي موسم الذروة لعامي 2019/2020، حقق المبنى إنجازاً قياسياً باستقبال ست سفن في يوم واحد تحمل حوالي 35 ألف راكب وطاقم بحري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مراسي "بي آند أو" والمدير التنفيذي لميناء راشد محمد المناعي: "شرف كبير لنا أن ننال هذه الجائزة المرموقة، عاماً بعد عام؛ لاسيما وأن سنة 2020 كانت مليئة بالتحديات، ولكن على الرغم من ذلك، يسعدنا أن نرى ميناء راشد خيار المسافرين المفضل والأول".