الإثنين 30 نوفمبر 2020 / 15:15

مبادرة "20 في 2020" تحسن جودة المياه في المجتمعات الريفية بمدغشقر

أعلنت المبادرة الإنسانية "20 في 2020" التي تقودها دولة الإمارات، عن تركيزها أخيراً نظم ترشيح المياه "سيف ووتر كيوب" في خمس مناطق ريفية في مدغشقر، لمعالجة مشكلة انعدام مياه صالحة للشرب فيها والمساهمة في تحسين جودة الحياة اليومية لنحو 8500 شخص.

وتستخدم نظم "سيف ووتر كيوب" تقنية تعمل على ترشيح المياه السطحية، من تطوير"أجير انسمبل"، المنظمة غير الربحية في فرنسا، التي وصلت لقائمة المرشحين النهائيين عن فئة المياه في دورة جائزة زايد للاستدامة لعام 2019.

وركبت أربعة نظم لترشيح المياه في مدارس تشمل "سانت جوزيف" في أنتسيراب، ومدارس في كل من فوهيتتراريفو، وأمبوهيجافي، وأمبوهيجافي تالاتا أندرايكيبا، والتي يمكن أن يستفيد منها أيضاً السكان المحليون في هذه القرى، كما ركز نظام آخر ضمن مستشفى في قرية أندرايكيبا لتوفير مياه صالحة للشرب للمرضى وكوادر الرعاية الصحية.

ويتضمن هذا الحل المبتكر الذي يوفر مجاناً تقنية ترشيح مياه فاعلة ومتنقلة، لتنقية المياه السطحية "الأنهار وبرك المياه والآبار والمياه المالحة"، وجعلها صالحة للشرب في خمس خطوات، وذلك بإزالة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض مثل الإسهال والدوسنتاريا والكوليرا والتهاب الكبد، وتمكن التقنية من الحصول على 1000 لتر من الماء في الساعة دون حاجة إلى مصدر للطاقة أو صيانة، ودون استخدام أي مواد كيميائية.

وحسب بعض الدراسات الدولية يفتقد أكثر من 58% من السكان في مدغشقر، الحصول على مياه صالحة للشرب، في حين أن نحو نصف المنازل فيها غير مزودة بمرافق نظافة صحية.

وترسيخاً لإرث القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مجال العمل الإنساني، تتبرع مبادرة "20 في 2020" بحلول تقنية مستدامة لتحسين الظروف المعيشية لمجتمعات موزعة ضمن 20 دولة، وهذه الحلول من تطوير مبتكرين من الفائزين أو المرشحين النهائيين لجائزة زايد للاستدامة.

وأوضح وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد بن علي محمد الصايغ، والسوق إحدى الجهات المؤسسة للمبادرة، أن "مشروع مبادرة "20 في 2020" في مدغشقر يمثل مشروعاً حيوياً يسهم في تحسين جودة الحياة، وتلبية احتياجات المياه الأساسية ضمن عدد من المجتمعات النائية بتوفير حلول مبتكرة ومستدامة تساهم في تأثير إيجابي ملموس على المستويين الصحي والمعيشي".

وأكد أن برنامج المبادرة يتماشى مع أجندة الاستدامة الوطنية لدولة الإمارات، فضلاً عن مساهمته في ترسيخ إرث الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ورؤيته الملهمة في مجال العمل الإنساني، والسعي لمساعدة المجتمعات على تحسين ظروفها المعيشية من خلال توظيف التقنيات والحلول المستدامة.

وأعرب عن سعادته بالعمل من جديد بشكل وثيق مع الشركاء لتوفير مبادرات هادفة تسهم في بناء عالم أكثر استدامة، وينعم بمزيد من الصحة.

من جهته، قال وزير الطاقة والمواد الهيدروكربونية في مدغشقر فونجي أندريامانغا إن "مسألة تعزيز حلول معالجة المياه في المناطق الريفية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي تشكل أولوية مهمة  للحكومة في مدغشقر، والتي تلتزم بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه والنظافة الصحية، ولا شك أن الدعم الذي توفره مبادرة "20 في 2020" من شأنه مساعدتنا في جهودنا الرامية إلى تحسين جودة الحياة في مختلف المناطق النائية بالدولة".

وأضاف "تتقدم الوزارة والحكومة في مدغشقر بجزيل الشكر والامتنان إلى القيادة في دولة الإمارات، وجائزة زايد للاستدامة والشركاء في مبادرة "20 في 2020"، لتقديم هذه الحلول المهمة التي تحدث نقلة نوعية في حياة الناس، وإننا نتطلع إلى مزيد من التعاون معاً في المزيد من المشاريع المستدامة مستقبلاً".

ويأتي هذا المشروع بعد تركيب أنظمة ترشيح المياه "سيف ووتر كيوب" في قرى بريك توال، وميت كلار، وبيك كانتيل بكمبوديا في سبتمبر (أيلول) الماضي، والتي أتاحت الحصول على مياه نظيفة لنحو 5000 شخص يومياً.

وتضم مبادرة "20 في 2020" مجموعة متنامية من الشركاء البارزين، تشمل سوق أبوظبي العالمي، وصندوق أبوظبي للتنمية، ومبادلة للبترول، ووزارة التسامح والتعايش، ومصدر.

وانضمت مجموعة ماجد الفطيم للمبادرة في وقت سابق من هذا العام لدعم جهودها في مصر والأردن.