الإثنين 30 نوفمبر 2020 / 15:57

فتح باب التسجيل لبرنامج "أبحاث علوم الفضاء لطلبة الجامعيين"

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، فتح باب التسجيل للدورة الجديدة من برنامج "أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين"، أحد البرامج الرائدة في تنمية قدرات البحث العلمي ضمن مبادرات جيل الأمل لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل".

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الإثنين، من المقرر أن يبدأ البرنامج في الصيف المقبل، وهو مُصمم لتزويد الطلبة الجامعيين الإماراتيين المتخصصين في مجالات العلوم والهندسة بفرصة لاكتساب خبرة عملية وبحثية في مراكز علوم الفضاء المتميزة في الدولة وخارجها، إذ سيوجه الفريق العلمي في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، إلى جانب علماء دوليين، الطلبة خلال البرنامج.

وعلى مدار السنوات السابقة، شهد برنامج "أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين" مشاركة 31 طالباً إماراتياً من مختلف التخصصات، بما في ذلك هندسة الطيران، والهندسة الكهربائية، والفيزياء، والرياضيات، وهندسة الكمبيوتر، وهندسة الطاقة المستدامة والمتجددة، والهندسة الكيميائية، وعلوم البيئة وعلوم الكمبيوتر.

وقال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" عمران شرف: "يتيح برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين فرصة فريدة أمام الشباب الإماراتي لخوض تجربة علمية لصقل قدراتهم ومهاراتهم، والتعلّم على يد أفضل الخبرات، في ملتقى علمي متخصص يجمع بين خبراء المراكز الفضائية الرائدة حول العالم، وبين الطلاب الطامحين لاستكشاف مساراتهم المهنية المستقبلية في قطاع الفضاء، ويعتبر فرصة مثالية أيضاً لفريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، كي ينقلوا خبراتهم إلى جيل جديد من الباحثين، وتحفيزهم وتطوير اهتمامهم بالعلوم والهندسة".

وبدورها، قالت نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لشؤون الفريق العلمي حصة المطروشي، إن "تطوير الكوادر العلمية يعد ركيزة مهمة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، لتشجيع بيئة تحفز الابتكار والبحث العلمي، وترعى جيلاً جديداً من العلماء والباحثين والأكاديميين".

خبرة عملية 
ويبدأ التقديم للانضمام إلى البرنامج في ديسمبر(كانون الأول) المقبل، وينتهي في يناير (كانون الثاني) 2021، ومن المقرر أن ينطلق البرنامج في صيف 2021، ليستمر ما بين 8 و 10 أسابيع، وسيتعين على الطلاب حضور ورشة تحضيرية لبرنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين قبل بداية البرنامج، أذ ستوفر لهم هذه الورشة المعارف والمعلومات الأساسية في علوم وأبحاث الفضاء.

وعند بداية البرنامج، سيكلف الطلاب بالعمل على مشروع بحثي ويزودون بموجه بمهام معينة خلال فترة التدرب، كما سيتمكنون من نشر نتائجهم البحثية في مؤتمرات محلية ودولية، وأمام الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل".

مراكز فضائية مرموقة
وسيتمكن الطلاب المقبولون في برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين من اختيار واحداة من ست مؤسسات علمية، وهي مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء بمدينة بولدر في الولايات المتحدة، ومختبر علوم الفضاء في كاليفورنيا بيركلي في الولايات المتحدة، وجامعة أريزونا الشمالية في فلاغستاف في الولايات المتحدة، وبالإضافة إلى مختبر الأرصاد الجوية الديناميكية (LMD) في باريس فرنسا.

يذكر أنه منذ إطلاقه في 2015 حتى الآن، حصد البرنامج اهتمام 344 طالب وطالبة قدموا للمشاركة فيه، وساعد على إنتاج 21 مشروعاً بحثياً نُشرت في المؤتمرات أو المجلات العلمية الدولية، كما أسهم  في تعزيز اهتمام الطلبة في الإمارات بالعمل في المجال الفضائي.