الإثنين 30 نوفمبر 2020 / 14:59

32.8 مليار درهم الصادرات غير النفطية لأبوظبي في 3 أشهر

ارتفعت قيمة إجمالي صادرات وإعادة صادرات إمارة أبوظبي غير النفطية بنسبة 62.5% بين يونيو (حزيران) وأغسطس (آب) 2020 بقيمة وصلت إلى 32.8 مليار درهم، بالمقارنة مع الفترة من مارس (آذار) إلى مايو (أيار) من العام الجاري، والتي بلغت خلالها تلك الصادرات 20.2 مليار درهم.

جاء ذلك ضمن تقرير أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي حول نتائج ومؤشرات صادرات الإمارة من السلع غير النفطية والمعاد تصديرها خلال فترة بدء أزمة انتشار فيروس كورونا، وتحديداً من مارس (أذار) إلى أغسطس (آب) 2020.

وقال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي، إن "هذه النتائج تأتي لتؤكد النمو الذي حققته إمارة أبوظبي في إجمالي صادراتها غير النفطية والمعاد تصديرها رغم تداعيات جائحة كورونا على مستوى العالم وما أحدثته من أزمة اقتصادية عالمية أثرت بشكل سلبي على اقتصادات دول العالم".

وأكد أهمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين الإمارة ودول منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع، مشيراً إلى أن "هذه العلاقات المتينة تعكس ثقة الشركاء الدوليين في صادرات الإمارة غير النفطية واستمرار الطلب عليها، الأمر الذي يؤكد تنافسيتها العالية على المستويين الإقليمي والدولي".

ولفت رئيس الدائرة إلى حرص حكومة إمارة أبوظبي على استمرار الأداء الاقتصادي المتميز لشركات ومؤسسات القطاع الخاص عبر الاستفادة من حزمة المبادرات والمحفزات الداعمة لها خلال أزمة انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى اتخاذ الحكومة سلسلة من الإجراءات الاحترازية والاستباقية لضمان استمرارية أعمال شركات ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في الإمارة، وتقليص الآثار السلبية الناجمة عن هذه الأزمة التي اجتاحت العالم خلال الفترة الماضية.

المركز الأول
وحسب التقرير جلءت السعودية في المركز الأول بين أكثر الدول التي صدرت أبوظبي وأعادت تصدير سلع غير نفطية إليها من مارس (آذار) إلى أغسطس (آب) الماضي،  بـ15.3 مليار درهم.

وأشار التقرير إلى أن "السعودية، وسويسرا، وهونغ كونغ، والصين، والكويت تعتبر من أبرز الشركاء التجاريين لإمارة أبوظبي، إذ بلغ إجمالي صادرات الإمارة غير النفطية والمعاد تصديرها إلى تلك الدول بين مارس (آذار) و مايو (أيار) 2020 حوالي 65.4% من إجمالي صادرات الإمارة غير النفطية، في حين استحوذت السعودية، وهونغ كونغ، وإيطاليا، سويسرا وسنغافورة على 67.8% من إجمالي تلك الصادرات غير النفطية والمعاد تصديرها بين يونيو (حزيران) وأغسطس (آب) 2020.

لوازم الصناعة
وذكر التقرير، أن "الصادرات من الفئات الاقتصادية الخاصة بلوازم الصناعة، ومعدات النقل وأجزائها وملحقاتها، ومنتجات الأغذية والمشروبات استحوذت على 88.7% من إجمالي الصادرات غير النفطية والمعاد تصديرها من الإمارة بين يونيو (حزيران) و أغسطس (آب) 2020، وكانت الفئات الثلاث قد حصلت على نسبة 83.2% من إجمالي الصادرات غير النفطية والمعاد تصديرها من مارس (أذار) إلى مايو (أيار) الماضي".

وأوضح التقرير استحواذ منتجات اللؤلؤ، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، والحلي والمعدات المتعلقة بالعربات، والطائرات، والبواخر، ومثيلاتها من وسائل النقل والمعادن ومصنوعاتها على 67% من إجمالي السلع غير النفطية المصدرة والمعاد تصديرها بين يونيو (حزيران) و أغسطس (آب) 2020، بينما نالت اللدائن والمطاط ومصنوعاتهما ومنتجات اللؤلؤ، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، والحلي المقلدة؛ والمعادن ومصنوعاتها، 51.1% من إجمالي الصادرات غير النفطية والمعاد تصديرها بين مارس (أذار) ومايو (أيار) 2020.