الجمعة 1 يناير 2021 / 13:27

غداً 2 يناير... بداية العمل بنظام التعرفة المرورية "درب" في أبوظبي

حث مركز النقل المتكامل في إمارة أبوظبي التابع لدائرة البلديات والنقل، أصحاب المركبات المسجلة في الدولة من أفراد ومؤسسات من الذين لم يسجلوا في نظام التعرفة المرورية "درب" بعد، على إنشاء حساب في نظام درب للتعرفة المرورية، وتفعيله، وتسجيل المركبات قبل موعد تفعيل نظام التعرفة غداً 2 يناير (كانون الثاني) 2021.

وأشار المركز إلى تسارع التسجيل في نظام "درب" في الأيام الماضية، عبر موقع نظام التعرفة المرورية darb.itc.gov.ae وتطبيق "درب" للهواتف الذكيةApp Store Google Play AppGallery، لافتاً إلى سهولة إنشاء الحسابات وتسجيل المركبات وتعبئة رصيد المحفظة المالية.

التسجيل بالنظام
وكشف مركز النقل المتكامل عن أن عدد الذين سجلوا في نظام التعرفة المرورية "درب" وأنشؤوا حسابات وفعلوها، بلغ حتى الآن حوالي 185 ألف مستخدم، في حين بلغ عدد الشركات والمؤسسات المسجلة حوالي 15 ألف.

وأوضح المركز في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أن قيمة رسم تسجيل مركبة في نظام "درب" 100 درهم للمركبة الواحدة يؤول منها 50 درهماً إلى المستخدم رصيداً في حسابه.

البنية التحتية الرقمية
وأضاف المركز أنه بإمكان المتعاملين الاستفادة من البنية التحتية الرقمية عالية الجودة التي يوفرها "درب"، بما يسهل على أصحاب المركبات التسجيل، وإدارة حساباتهم بفاعلية وكفاءة عالية وإنجاز معاملاتهم ذات الصلة براحة وسهولة.

وأكد المركز أن احتساب رسوم النظام يكون عبر 4 بوابات على الجسور المؤدية إلى مدينة أبوظبي، هي جسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة، وجسر المقطع، وجسر مصفح، وتُطبق رسوم التعرفة 4 دراهم عند كل عبور للبوابات في أوقات الذروة من السبت إلى الخميس صباحاً بين الـ7:00 والـ9:00 ومساءً من  بين الـ5:00 والـ 7:00، على أن يكون السقف الأعلى للرسوم اليومية على مركبات الأفراد 16 درهماً للمركبة.

وذكّر مركز النقل المتكامل بأن الرسوم لا تحتسب خارج أوقات الذروة، وأيام الجمعة، والعطلات الرسمية، وأنها تقطع تلقائياً من رصيد المستخدم المدفوع مسبقاً عبر محفظة دفع إلكترونية متكاملة ومتطورة، بعد تحديد المركبة من خلال رقمها دون حاجة إلى تثبيت بطاقة على زجاجها الأمامي. 

سقف شهري للرسوم
وأشار المركز إلى اللائحة التنفيذية لدائرة البلديات والنقل، التي حددت أن السقف الأعلى للرسوم الشهرية على مركبات الأفراد، لا يتجاوز 200 درهم للمركبة الأولى، و150 درهماً للثانية، و100 درهم لكل مركبة إضافية، لافتاً إلى أن تصنيف المركبات يعتمد على ترتيب الفرد لمركباته في النظام.

وفي حال إعفاء إحدى مركبات الأفراد، يطبق السقف الشهري على المركبات المتبقية.

أما مركبات الشركات فتُطبق عليها رسوم التعرفة المرورية المعتمدة، ولكن دون سقف أعلى للرسوم اليومية أو الشهرية.

على صعيد آخر، أعلن المركز الموافقة على أكثر من 8  آلاف طلب إعفاء من الفئات المستحقة، وتشمل  كبار المواطنين، والمواطنين المتقاعدين، والأسر من ذوي الدخل المحدود من المواطنين، وأصحاب الهمم.

وفي هذا السياق شدد المركز على ضرورة التسجيل في نظام "درب" قبل التقدم بطلب الإعفاء، وإرفاق جميع المستندات الثبوتية عند تقديم الطلب عبر موقع نظام التعرفة المرورية أو عبر تطبيق «درب» للهواتف الذكية، على أن يقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط لكل متعامل، ويمكن تحويل الإعفاء من مركبة إلى أخرى، حسب طلب صاحبه شرط إلغاء الإعفاء عن المركبة الأولى.

كما تطرق المركز إلى آلية احتساب المخالفات في نظام التعرفة المرورية والمتضمنة عدة حالات أولها: مخالفة عدم تسجيل المركبة عند عبور البوابة للمرة الأولى، حيث تحتسب بقيمة 100 درهم، بعد انتهاء فترة السماح، 10 أيام عمل من تاريخ المرور دون تسجيل المركبة، والثانية، مخالفة عدم تسجيل المركبة عند عبور البوابة للمرة الثانية، إذ تحتسب 200 درهم، بعد انتهاء فترة السماح دون تسجيل المركبة.

وتحتسب مخالفة بـ 400 درهم للمركبة غير المسجلة في نظام التعرفة المرورية، لكل حركة مرور بعد المرة الثانية بعد انتهاء فترة السماح، كما تحتسب مخالفة بـ 50 درهماً في حال عدم كفاية الرصيد للمركبات التي تحمل لوحات غير تابعة لإمارة أبوظبي، بعد انتهاء فترة السماح وهي 5 أيام عمل من تاريخ المرور دون توفر رصيد كافٍ في المحفظة المخصصة للمركبة.

كما تحتسب مخالفة بـ 10 آلاف درهم عند التلاعب بلوحة ترخيص المركبة، للتهرب من دفع الرسوم ، ومخالفة أخرى بـ 10 آلاف درهم عند الإضرار بأي من أجهزة الدفع الإلكتروني، أو بوابات التعرفة المرورية.