الأحد 3 يناير 2021 / 17:41

اعتماد فحص كورونا من خلال اللعاب لطلبة مدارس أبوظبي

اتخذت جهود حكومة إمارة أبوظبي في مواجهة جائحة فيروس كورونا مزيداَ من الخطوات المثمرة والفعالة من خلال تقديم فحص اللعاب للأطفال في مدارس إمارة أبوظبي.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية مركز أبوظبي للصحة العامة لبحث وتطوير منهجيات فحوصات سريعة تخفف الأعباء على أطفال المدارس الصغار وعائلاتهم أثناء اختبار مسحة الأنف.

ويعد فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل اللعابي فحصاً حديثاً ودقيقاً تظهر نتائجه بصورة سريعة تتراوح بين 6 و12 ساعة من وقت جمع العينة.

وأجريت الفحوصات في 25 مدرسة خلال ديسمبر (كانون الأول) الجاري وشملت أكثر من 2000 طالب حتى الآن وسيستمر في هذه المرحلة جمع العينات من الطلبة في المدارس الخاصة ومدارس الشراكات التعليمية التي تحددها الجهات الصحية بحسب حاجات التقصي الوبائي.

ويمتلك المختبر القدرة على معالجة 30 ألف عينة فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل اللعابي يومياً وتستغرق العملية خطوات أقل في الاختبار وبالتالي تتمتع بدرجة عالية من الدقة ويتم جمع اللعاب في حاوية معقمة لا تتطلب مواد حافظة خاصة أو ضوابط درجة الحرارة أو حاويات إضافية.

واستكمل مركز أبوظبي للصحة العامة بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة ومختبر بيوجينكس - إحدى شركات مجموعة "جي 42" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، المرحلة الأولى لإجراء الفحص الجديد في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وذلك من خلال إجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا في مدرسة الربيع في مدينة أبوظبي للفئة العمرية بين 4 سنوات و12 سنة بعد الحصول على موافقة أولياء الأمور من خلال جمع 447 عينة لعاب للفحص كما تم التحقق من نتائج عملية الجمع والفحص.

وقالت مدير إدارة صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة الدكتورة أمنيات الهاجري: "في اطار الحرص المستمر من مركز أبوظبي للصحة العامة ودائرة الصحة على متابعة وتطبيق أحدث التطورات العلمية فيما يختص بفحوص كورونا والاستجابة للجائحة وحرصاً على تقديم خدمات سهلة ومريحة وموثوق بها في نفس الوقت قمنا باستخدام طريقة جديدة لجمع العينات اللازمة للفحص وهي جمع اللعاب عوضاً عن عينة مسحة الأنف منذ بداية شهر أكتوبر الماضي.

وأثبتت التجربة أن جمع اللعاب أسهل وأكثر راحة للفئة العمرية ما بين 4 سنوات و12 سنة من مسحة الأنف وقد لاقت ترحيباً كبيراً من الطلبة وأولياء الأمور وكذلك من الطواقم التدريسية التي ساهمت في الإشراف على الطلبة في وقت أخذ العينة.

من جهته، قال مدير إدارة التراخيص وامتثال التعليم في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي الدكتور طارق العامري: "تعد صحة وسلامة المجتمع المدرسي في أبوظبي على رأس أولوياتنا، وتماشياً مع جهودنا للحفاظ على بيئة تعليم صحية في المدارس الخاصة ومدارس الشراكات التعليمية في إمارة أبوظبي، حرصنا على إجراء فحوصات كورونا دورية لجميع العاملين في المدارس منذ بداية العام الدراسي الحالي، بينما ألزمنا جميع الطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً بتقديم نتيجة فحص سلبية قبل العودة إلى مقاعد الدراسة".

وأضاف "مع اعتماد دائرة الصحة في أبوظبي لفحص كورونا عن طريق اللعاب، تعاوناً مع دائرة الصحة ومركز أبوظبي للصحة العامة لدعم الإطلاق المبدئي لفحص كورونا عن طريق اللعاب، كبديل لفحص مسحة الأنف الذي قد يصعب إجراؤه للطلبة الأصغر سناً، وأصبح الآن بإمكان أولياء أمور الطلبة الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً اختيار فحص اللعاب بدلاً من مسحة الأنف عند الحاجة لإجراء فحص كورونا لأبنائهم كجزء من إجراءات المسح الصحي في المناطق المحددة للمدارس".