الإثنين 11 يناير 2021 / 18:19

صقر غباش يؤكد أهمية دور البرلمان الدولي في ضمان التوزيع العادل للقاحات

أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي صقر غباش، على الدور المهم الذي يلعبه "الاتحاد البرلماني الدولي" على صعيد تعزيز الاستقرار والسلام والأمن في الشرق الأوسط من خلال الحفاظ على مبادئ السيادة الوطنية، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى بأي صورة كانت، ومكافحة الإرهاب، ونشر قيم التسامح بين شعوب العالم، وعدم السعي لحيازة الأسلحة النووية، واحترام مبادئ القانون الدولي في حل كل نزاعات المنطقة وعلى الأخص منها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة لصقر غباش، خلال مشاركته في الاجتماع التنسيقي الأول لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو،  مع رؤساء المجموعات الجيوسياسية في البرلمان الدولي اليوم الأحد، افتراضياً بحضور الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي الدكتور عمر النعيمي، والأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس عفراء البسطي.

وأشار صقر غباش إلى أن "العالم يتوقع من البرلمانات جهوداً في مرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا على مستوى العالم"، مؤكداً على أهمية أن يولي الاتحاد البرلماني أهمية خاصة في أجندة اجتماعاته وأعماله في عام 2021 لموضوعين باعتبارهما الأكثر إلحاحاً في اهتمامات شعوب العالم حالياً".

وتابع أن "الموضوع الأول هو دور الاتحاد في ضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا على شعوب العالم، باعتبار أن الاتحاد يضم ممثلي شعوب العالم، مع التفكير حول كيفية التعاون مع الأمم المتحدة في هذا الشأن، أما الموضوع الثاني هو دور البرلمانات الوطنية والإقليمية في التشريع والرقابة على الحكومات لعودة الاقتصاد العالمي إلى سابق عهده قبل فيروس كورونا، ودعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً، ودعم الحكومات للقطاع الصحي لتمكينه من التصدي للجوائح الوطنية أو الإقليمية أو العالمية".

كما ثمن مبادرة عقد مثل هذا الاجتماع، مقترحاً بأن يكون هذا الاجتماع بين رئيس الاتحاد، ورؤساء المجموعات الجيوسياسية اجتماعاً دورياً كأن يكون هناك اجتماع كل ثلاثة أشهر للتباحث في أجندة الاتحاد البرلماني الدولي، والمشكلات العالمية ودور الاتحاد بشأنها.

وفي ختام كلمته أكد صقر غباش على أهمية تطوير أسس التعاون مع الأمم المتحدة بما يضمن تنفيذ قرارات الاتحاد البرلماني الدولي، ومن المهم أن تكون هناك خطة عمل في هذا الشأن.