رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي (أرشيف)
رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي (أرشيف)
الأربعاء 13 يناير 2021 / 14:37

التحالف الحاكم في إيطاليا مهدد بالانهيار وسط أزمة كورونا

تواجه حكومة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مخاطر الانهيار، مع استعداد حليف صغير للتخلي عنها اليوم الأربعاء، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى اتخاذ تدابير لمكافحة الوباء وتعزيز الاقتصاد.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي، زعيم حزب "إيطاليا حية"، سيعقد مؤتمراً صحفياً في روما لإعلان قراره يسحب وزيريه من التحالف في مواجهة طويلة مع كونتي.

ويحظى حزب رينزي بتأييد 3% فقط في استطلاعات الرأي، لكن الانسحاب سيحرم تحالف كونتي من أغلبيته البرلمانية، ومن المتوقع أن يستقيل وزيرا حزب رينزي من الحكومة في خطاب يرسلانه في الخامسة مساء، حسب صحيفة "لا ريبوبليكا" اليوم الأربعاء.

يشار إلى أنه أسوأ توقيت لاتخاذ الخطوة، وتحارب إيطاليا جائحة كورونا المتفاقمة والركود، كما تولت رئاسة مجموعة العشرين.

ومن المقرر عقد اجتماعات مجلس الوزراء مساء اليوم وأيضاً غداً الخميس، للموافقة على قيود جديدة على التنقل وخطة لتوسيع عجز البلاد بنحو 24 مليار يورو (29 مليار دولار) لتمويل تحفيز جديد.

وقال رينزي في مقابلة مع تلفزيون راي الحكومي مساء أمس الثلاثاء: "لا نريد أن نكون في الحكومة بأي ثمن، إذا كنتم تريدوننا في الحكومة، فلتستمعوا إلى أفكارنا".

وإذا نفذ رئيس الوزراء السابق تهديده، فقد يسعى كونتي إلى تصويت برلماني على الثقة، وإذا فشل في كسب عدد كاف من النواب الوسطيين غير المنتمين لأحزاب، فإن حكومته كونتي سوتصبح إدارة انتقالية بصلاحيات محدودة لاتخاذ قرارات سياسية.