صورة تعبيرية (أرشيف)
صورة تعبيرية (أرشيف)
الإثنين 1 فبراير 2021 / 16:38

باحثو "نيويورك - أبوظبي" ينجزون دراسة حول التركيب البيولوجي لأشجار القرم

نشر باحثون من مركز علوم الجينوم والأنظمة الحيوية بجامعة نيويورك - أبوظبي، دراسة بحثية لتركيب جيني عالي الدقة لأشجار القرم الرمادي (أفيسينيا مارينا) في مجلة "جي3: جينات/ جينوم/ جينيتكس العالمية".

وتساهم هذه الورقة البحثية في توفير مصدر مهم للباحثين حول العالم الذين يتخصصون بدراسة هذا النوع من أشجار القرم.

وقال الأستاذ المشارك في علم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي والمشرف على هذا المشروع جون بيرت إن "أشجار القرم الرمادي تعتبر من أكثر أنواع القرم انتشاراً في العالم"، مشيراً إلى أن هذا البحث يشكل أول عملية إعادة بناء مفصلة للتركيب الجيني لهذا النوع من أشجار القرم.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من البحث توفير مصدر عالي الدقة كمرجع للعلماء من جميع أنحاء العالم، الذين يحاولون فهم التركيب البيولوجي لهذا النوع الاستوائي المنتشر على نطاق واسع.

وأوضح أنه "من خلال الجمع بين تحليلاتنا الجينية ورصد الاستجابات الجزيئية والكيميائية الحيوية لقرم أبوظبي، سنتمكن من عرض كيف تمكنت أشجار القرم المحلية لدينا من تحمل الظروف الصعبة والتأقلم، بل والازدهار في ظروف لا توجد في أي مكان آخر في العالم".

من جانبه، قال الأستاذ المشارك ما بعد الدكتوراه، وعضو المجموعة البحثية غييرمو فري إن "التراكيب التي جمعناها توفر مرجعاً ممتازاً للتطور ودراسات الارتباط الجيني التي تركز على /أفيسينيا مارينا/ والأنواع ذات الصلة".

وأشار إلى أن البيانات المدرجة في البحث تعد مصدراً قيماً لدراسة التركيب البيولوجي للقرم الرمادي، وهو نوع ذو تأثير كبير بيئياً واجتماعياً واقتصادياً.