الإثنين 1 فبراير 2021 / 16:51

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يناقشان قضايا وطنية ويستعرضان الاستعدادات النهائية لفريق مسبار الأمل

التقى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان معاً، اليوم، حيث ناقش سموهما جملة من القضايا الوطنية والاستراتيجية.

كما أطلع الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد على آخر استعدادات فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ تمهيداً لوصول مسبار الأمل إلى مدار الكوكب الأحمر خلال الأيام المقبلة، حيث قدمت وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء سارة بنت يوسف الأميري، شرحاً مفصلاً لرحلة مسبار الأمل إلى المريخ خلال مراحله الأخيرة، إيذاناً بدخوله مدار الكوكب الأحمر في التاسع من فبراير (شباط) 2021، لتكون الإمارات بهذا الإنجاز الدولة الخامسة التي تنجح في إطلاق مهمات مريخية، وثالث دولة تصل إلى مدار المريخ بنجاح من المحاولة الأولى، علماً الإمارات والولايات المتحدة والصين تقود ثلاث بعثات استكشافية للكوكب الأحمر خلال شهر فبراير الجاري.

لحظة تاريخية
ومع بدء العد التنازلي لوصول "مسبار الأمل" المريخ، دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شعب الإمارات وشعوب الوطن العربي إلى المشاركة في هذه اللحظة التاريخية، والاحتفال بها كأول إنجاز في تاريخ الأمة العربية، يسهم في وضع العالم العربي على خريطة التميز المعرفي ويسهم في تعزيز قطاع الصناعات الفضائية في المنطقة.

وقال  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "9 أيام تفصلنا عن دخول المريخ ودخول التاريخ"، مؤكداً بالقول: "الإمارات قادت العرب نحو أبعد نقطة كونية وصلها أي عربي عبر التاريخ، ورسالتنا رسالة أمل وثقة للشباب العربي".

مشروع تاريخي
وأضاف الشيخ محمد بن راشد: "نسبة نجاح دخول مسبار الأمل مدار المريخ 50%، ولكننا نعتبر حققنا 90% من أهدافنا من هذا المشروع التاريخي".

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بهذه المناسبة: "مهمة استكشاف المريخ ترجمة لإرادة التقدم التي تميز بلادنا، وهي تجسيد لريادتنا عربياً وإسلامياً، ومن خلال هذه الرحلة نستكشف آفاقا جديدة نحو الأفضل".

وأضاف الشيخ محمد بن زايد بأن "وصول دولة الإمارات إلى المريخ يؤكد أن رهان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورهاننا على الاستثمار في الانسان كان ناجحاً، وأن شبابنا قادر على خوض غمار المنافسة في كل المجالات من الأرض الى الفضاء".

بصمة تاريخية
وأكد ولي عهد أبوظبي بالقول: "نفخر بأبناء الإمارات وبأننا نضع من خلال مسبار الأمل بصمة تاريخية في خدمة البشرية".

ويتوقع أن يدخل مسبار الأمل الإماراتي مدار المريخ في التاسع من فبراير، بعد رحلة استغرقت سبعة شهور قطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يُقدر بـ 121 ألف كيلومتر في الساعة. وتعد مرحلة دخول المسبار مدار الكوكب الأحمر الأهم والأخطر في رحلة المسبار، إذ تصل نسبة النجاح فيها 50%، وتستهدف المهمة العلمية لمسبار الأمل الإماراتي توفير بيانات علمية لم توفرها المهمات المريخية السابقة، حيث سيوفر المسبار صورةً هي الأشمل من نوعها للظروف الجوية والتغيرات المناخية على الكوكب الأحمر ومراقبة الطقس على مدار اليوم وبين فصول السنة المريخية الممتدة إلى 687 يوماً بحسابات كوكب الأرض.