الخميس 4 فبراير 2021 / 14:21

حاكم الشارقة يترأس اجتماع مجلس أمناء الجامعة القاسمية

ترأس عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، اجتماع مجلس أمناء الجامعة الذي عقد بمقرها صباح اليوم الخميس.

ورحب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مستهل لقائه بالسادة أعضاء مجلس الأمناء، وأشاد بالجهود الكبيرة المبذولة في تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها.

وقدم حاكم الشارقة شكره للدكتور رشاد سالم على كل ما قدمه خلال الفترة الماضية من جهود مقدرة في إدارة الجامعة القاسمية وتطوير برامجها العلمية والبحثية.

واستمع حاكم الشارقة إلى تقرير الجامعة متضمناً أهم الإجراءات التي اتخذتها في دعم أبنائها وبناتها من الطلبة، وتعزيز الصلة بينهم وبين الجامعة، وتناول التقرير نظام التعليم الهجين الذي تنتهجه الجامعة، والذي يجمع بين التعلم عن بعد والتعلم الوجاهي، بالإضافة إلى اعتماد الخطة التشغيلية للجامعة لمواجهة جائحة "كوفيد-19".

واعتمد حاكم الشارقة لوائح الجامعة، المتضمنة اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم الجامعة القاسمية، ولائحة التنظيم الأكاديمي، واللوائح المنظمة لشؤون أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، ولائحة البحث العلمي، ولائحة المنح الدراسية، ولائحة ضبط سلوك الطلبة، وغير ذلك من اللوائح المنظمة لشؤون العمل في الجامعة.

واعتمد المجلس تخريج الدفعة الثانية من طلبة الجامعة القاسمية الذين أنهوا متطلبات التخرج لبرامج البكالوريوس المختلفة في الجامعة بإجمالي 329 خريجاً وخريجة من 49 جنسية مختلفة.

كما اعتمد المجلس الخطة الاستراتيجية للجامعة القاسمية 2020-2025، والتي ركزت على تطوير البرامج الأكاديمية على المستويين المحلي والدولي، ودعم الطلبة والخريجين، وتعزيز أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع، وتعزيز القدرة المؤسسية للجامعة القاسمية، والإفادة من تقنيات المعلومات في العملية التعليمية.

ووافق المجلس على مجموعة من المبادرات التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية للجامعة، واعتمد مجلس الأمناء أيضاً مقترحا لتأسيس مركز التعليم المستمر والتطوير في الجامعة، وحالة الترقية الأكاديمية لبعض أعضاء الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى ضوابط تصوير المخطوطات في دار المخطوطات والهيكل التنظيمي لها.

حضر الاجتماع كل من القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية الدكتور عواد الخلف، ومدير مركز الشارقة لدراسات الاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة الشارقة الدكتور إبراهيم علي المنصوري، وعضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي ورئيس قسم الوعظ بدائرة الشؤون الإسلامية في إمارة الشارقة الدكتور سالم محمد الدوبي، وأستاذ الفقه وأصوله الدكتور عزيز فرحان العنزي، وأمين عام مجمع اللغة العربية في إمارة الشارقة الدكتور محمد صافي المستغانمي، ورئيس الدائرة القانونية في حكومة الشارقة المستشار الدكتور منصور محمد بن نصّار، والمستشار بمكتب الحاكم جمال سالم الطريفي، ورئيس دائرة الإسكان - عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، و أمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الدكتورة خولة عبدالرحمن الملا، وأمين عام مجمع القرآن الكريم شيرزاد عبدالرحمن طاهر، ومدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي محمد عبيد الشامسي.

تفقد نماذج مساكن الطلبة
وفي ذات السياق، تفقد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صباح اليوم مشروع النماذج المقترحة لمباني الجناح الرابع من مساكن طلبة الجامعة القاسمية، ومخططات مرافق الأنشطة الرياضية التابعة لها.

وتجول حاكم الشارقة في أبنية المشروع يرافقه رئيس دائرة الأشغال العامة علي بن شاهين السويدي، وعدد من المهندسين القائمين على المشروع،  ووجه بضرورة خلق نوع من الخصوصية للطلبة في سكناتهم، من حيث التقسيمات الداخلية للغرف، والممرات، على أن تتسع الغرفة الواحدة لطالبين فقط، وذلك اتباعاً لاشتراطات الوقاية والسلامة في ظل ما يشهده العالم من انتشار لجائحة "كوفيد-19"، وكذلك في سبيل توفير أعلى معايير الراحة للطلبة.

كما استعرض علي بن شاهين السويدي أمام حاكم الشارقة مخططات المرافق الترفيهية والرياضية والخدمية للطلبة من ملاعب لكرة القدم، وكرة الطائرة، وكرة السلة، ومضامير للمشي والجري، ومساحات مفتوحة لممارسة مختلف الرياضات البدنية الأخرى.

وأمر عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية، بأن تكون تلك المرافق بالقرب من السكن حتى يتمكن الطلبة من ارتيادها دون عناء، ووجه كذلك بالإنجاز الفوري لجميع المشاريع.