الإثنين 8 فبراير 2021 / 16:55

3 إشكاليات تواجه حملات التطعيم عالمياً.. والإمارات تتصدر سباق المناعة

شكل تأمين الكم الكافي من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد التحدي الأبرز أمام أغلب دول العالم الذي دخل سباقا مع الزمن للوصول إلى مناعة مجتمعية كافية لردع الوباء ومنع انتشاره.

وبرزت إشكاليات عدم القدرة على انتاج لقاحات كافية، أو الحصول على الجرعات الخاصة بكل دولة، فضلا عن إشكاليات النقل والشحن لتخلق حالة من الشك في توقيت الوصول إلى المناعة الكافية عالميا.

توفير الجرعات
في مقابل ذلك تخطو الإمارات بثبات في توفير الجرعات الكافية لكل سكانها بعد أن أثمرت جهودها والشراكات العالمية الفاعلة في تحقيق الوفرة والتنوع للقاحات ضد فيروس كورونا المستجد الأمر الذي يعزز فرصها في الوصول باكرا إلى المناعة المجتمعية التي تتطلب حصول أكثر من 70% أفراد المجتمع على التطعيم، وذلك وفقا لتقديرات المنظمات والهيئات الصحية العالمية المختصة.

وتعمل الإمارات منذ بداية أزمة انتشار الفيروس، وفق نهج استباقي لتحقيق تعاف مستدام وهو ما ظهر جليا من خلال استضافتها لتجارب المرحلة الثالثة لنوعين من أبرز اللقاحات المعتمدة عالميا الأمر الذي جعلها في طليعة دول العالم التي توفر اللقاحات لمواطنيها والمقيمين على أرضها باحترافية وكفاءة عالية.

4 أنواع

واعتمدت الإمارات حتى الآن 4 أنواع من اللقاحات للتطعيم ضد الفيروس وهي لقاح سينوفارم، ولقاح فايزر-بيونتك، ولقاح سبوتنيك في، ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا، وتوفر الدولة التطعيم مجاناً لكل الراغبين من المواطنين والمقيمين، شريطة غياب مانع صحي، أو أعراض تمنع ذلك بعد تقييم الطبيب المختص.

وتشهد الإمارات تصاعدا في الإقبال على اللقاح من قبل الشرائح المجتمعية كافة حتى يوم أمس 7 فبراير(شباط) الجاري ليبلغ مجموع الجرعات التي قُدمت 4.313.868 ملايين جرعة، بمعدل 43.62 جرعة لكل 100 شخص.

الجرعات اليومية
وتتصدر الإمارات دول العالم في العديد من المؤشرات المرتبطة بتوزيع اللقاحات، ففي يوم الخميس الماضي أظهر موقع "our world in data" المتخصص في إحصائيات فيروس كورونا المستجد حول العالم، أن دولة الإمارات أحرزت أعلى جرعات يومية لكل 100 شخص بـ 2.88 مقارنة مع 1.47 للدولة التي حلت ثانية، فيما حققت الإمارات أعلى معدل توزيع لقاحات في العالم لكل 100 شخص في أسبوع واحد، بلغ 1.57 وبفارق واضح عن المرتبة الثانية التي بلغت 1.14 جرعة لكل 100 شخص.

وحسب آخر تحديث للموقع، بلغ عدد اللقاحات التي طعم بها الناس حول العالم قرابة 128 مليون جرعة وذلك حتى يوم 6 فبراير (شباط) وهو ما يمثل 1.64 فقط من عدد سكان العالم الذي وصل حسب تقديرات مكتب الأمم المتحدة للسكان إلى 7.8 مليارات نسمة في منتصف يوليو (تموز) الماضي، في حين وصل عدد جرعات التطعيم في الإمارات حتى يوم أمس الأحد إلى 4.313.868 ملايين جرعة، وهو ما يمثل نحو 45.4% من مجموع السكان البالغ 9.5 ملايين نسمة وفقا لإحصائيات 2019.