أرانشا غونزاليس لايا
أرانشا غونزاليس لايا
الإثنين 8 فبراير 2021 / 17:31

وزيرة إسبانية: الجائحة برهنت على عمق أواصر الصداقة مع الإمارات

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في مملكة إسبانيا أرانشا غونزاليس لايا أن "التعاون الثنائي بين الإمارات وإسبانيا خلال جائحة كوفيد-19 برهن على قوة ومتانة أواصر الصداقة بين البلدين"، وشددت على أن التعاون الدولي بات حتمياً لمعالجة التحديات التي فرضتها الجائحة.

وقالت وزيرة خارجية إسبانيا: "آن الأوان لتعزيز علاقاتنا الثنائية بعدما أثبتت لنا أزمة جائحة كورونا عمق أواصر الصداقة مع الإمارات".

جهود حثيثة
وأضافت أرانشا غونزاليس لايا: "بذلنا جهوداً حثيثة لإعادة مواطنينا العالقين خارج البلاد أثناء فترة تفشي الجائحة"، مشيرة إلى عودة الكثير من المواطنين الأسبان الذين كانوا في الشرق الأقصى إلى إسبانيا عبر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعلى الأخص عبر دولة الإمارات".

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في مملكة إسبانيا التي تزور الدولة للمرة الأولى منذ توليها منصبها في يناير (كانون الثاني) 2020: "ندرك مدى أهمية المرحلة الحالية من علاقتنا ونعمل سوياً على تعزيزها وتنميتها، ونهتم بتعزيز علاقات الشراكة بين الدولتين الصديقتين وهي من ضمن أهم أولويات إسبانيا في 2021".

ونوهت الوزيرة في هذا الصدد إلى أن تعزيز علاقات التعاون السياسية والاقتصادية من أهم الأولويات إضافة إلى التعاون من أجل التعافي من آثار جائحة كورونا، مؤكدة أن التعاون التجاري والاستثماري يمثل الخطوة التالية، فيما تتمثل في الأولوية الثالثة في التعاون في مجالات الثقافة والتعليم واللغات، وقالت: "نعلم أن دولة الإمارات مهتمة للغاية بتعليم اللغة الإسبانية بوصفها ثاني اللغات شعبية في العالم، وندرك أيضاً أن هناك العديد من الروابط المشتركة بين الشعبين فيما يخص التراث الثقافي".

الطاقة النظيفة
وفيما يخص الطاقة النظيفة أكدت أن إسبانيا مهتمة بشكل خاص بقطاعين حيويين الأول تقليل نسب ثاني أكسيد الكربون إذ تتجه بخطوات واثقة نحو الانتقال إلى الطاقة النظيفة بينما يتمثل القطاع الآخر في عملية التحول الرقمي لاسيما الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي، سواء بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي في قطاع الزراعة، أو المدن الذكية، أو سيارات المستقبل، وشددت على أن هذين القطاعين يشملان العديد من فرص التعاون الثنائي بين الدولتين".

كان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وأرانشا غونزاليس لايا، قد وقعا أمس اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الأمنية بين الإمارات وإسبانيا.

وفي معرض حديثها عن الأهمية الاستراتيجية لعلاقات إسبانيا مع دول مجلس التعاون لاسيما دولة الإمارات العربية المتحدة، سلطت الوزيرة الإسبانية الضوء على الروابط المتينة والتراث المشترك بين الشعبين، وقالت: "علاقاتنا قوية لأننا نتمتع بروابط تاريخية عميقة إضافة إلى روابط إقتصادية متينة".

فرص اقتصادية
وأضافت "تتمتع إسبانيا بعلاقات ممتازة مع هذه المنطقة ونواصل التعاون سوياً على الأصعدة كافة، كما أن هناك فرصاً اقتصادية هامة ونرغب في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين".

ورداً على سؤال بشأن التغييرات الكبرى التي طرأت على العلاقات الدولية والتجارية نتيجة تفشي الجائحة، قالت: "آمل أن يكون أهم الدروس المستفادة من الجائحة إدراك قيمة التعاون الدولي والعلاقات متعددة الأطراف".