الجمعة 12 فبراير 2021 / 16:57

شرطة دبي تضبط 1034 كيلوغراماً من المخدرات في الربع الرابع من 2020

ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، 1044 متهماً في الإمارة من إجمالي 2176 متهماً في الدولة خلال الربع الرابع من 2020، وضبطت 1034 كيلوغراماً من المخدرات والأقراص المخدرة خلال الفترة نفسها بنسبة 50.6% من كميات المخدرات المضبوطة على مستوى الدولة، إذ تنوعت الكميات المضبوطة بين كوكايين وهيروين وكريستال وأفيون وماريغوانا.

وسجلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات 728 قضية خلال الربع الرابع من العام الماضي أيضاً، مقارنة مع 528 قضية خلال الفترة نفسها من العام 2019، فيما شكلت نسبة القضايا المضبوطة في إمارة دبي 46.9% من إجمالي القضايا المضبوطة على مستوى الدولة في عام 2020، مقارنة بالعام 2019 التي بلغت النسبة فيها 32.9%.

وأكد مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، أهمية تنمية العقول والمورد البشري في مكافحة الجريمة والحد منها و بسط الأمن والأمان، مشيراً إلى حرص شرطة دبي على استمرارية التأهيل و التدريب والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال مكافحة المخدرات، وفقاً لأحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، بما يعزز من مكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات، وضبط تجارها على مستوى الإمارة والدولة.

وأوضح المنصوري أن التعاون الفعّال بين مختلف الإدارات في قطاع البحث الجنائي وباقي القطاعات كان له بالغ الأثر في تحقيق النتائج المرجوة في مكافحة الجريمة والقبض على مرتكبيها.

جاء ذلك خلال ترؤس المنصوري، اجتماع تقييم أداء الإدارة العامة لمكافحة المخدرات للربع الرابع من العام الماضي، حيث ناقش الاجتماع خطط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وآليات عملها، والبرامج والخطط التي وضعتها لمكافحة المخدرات، وتفعيل البرامج التوعوية التثقيفية، بالإضافة إلى استعراض نتائج تنفيذ قرارات اجتماع التقييم السابق ومؤشرات الآداء.

واستمع اللواء خبير خليل المنصوري إلى شرح حول قضايا المخدرات التي تم تسجيلها في شرطة دبي خلال الربع الرابع من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019.

مكافحة دولية
وعلى صعيد المكافحة الدولية، أوضح مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد عيد محمد ثاني حارب، أن القيادة العامة لشرطة دبي لا تدخر جهداً في مكافحة المخدرات دولياً أيضاً، إيماناً منها بأن قضية المخدرات قضية عابرة للحدود تستلزم تعاوناً دولياً لمكافحتها والقضاء عليها، موضحاً أنه تم مد دول مختلفة بـ 68 معلومة مهمة خلال الربع الرابع من العام الماضي ما أدى إلى إلقاء القبض على 34 متهماً، وضبط 3.512 طناً من المخدرات تنوعت بين القات والكوكايين والماريغوانا والهيروين.

كما نجحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في رصد وحجب 16 حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي تروّج للمخدرات خلال الربع الرابع من العام الماضي.