الخميس 18 فبراير 2021 / 14:02

"آيدكس ونافدكس".. 28 عاماً من الريادة العالمية

سطر معرضي "آيدكس ونافدكس" مسيرة ريادة عمرها نحو 28 عاماً رسخا خلالها مكانتهما كأكبر معرضين متخصصين في مجال الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ونجح المعرضين في التحول إلى أبرز ملتقى دولي تستضيفه دولة الإمارات كل سنتين لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الدول والشركات والهيئات المعنية بالأنظمة الخاصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم، كما أضحيا منصة قوية لإقامة وتقوية العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة والعالم.

مشاركة دولية
ويدل حجم المشاركة الدولية المعلن عنها في الدورة الحالية للمعرضين على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، على مدى الأهمية التي يمثلانها بالنسبة للجهات المشاركة وعلى حجم الثقة بقدرة دولة الإمارات على تنظيم أبرز الأحداث والمناسبات الدولية وفق أعلى معايير الأمن والسلامة.

ويستعرض التقرير التالي أبرز المحطات التاريخية التي مر بها المعرضان التي حققا خلالها إنجازات كبرى ونجاحات متواصلة وضعتهما ضمن أهم وأضخم المعارض المعنية بالصناعات العسكرية الدفاعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجالات الدفاع البري والبحري والجوي، وعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع من قدرات دفاعية متطورة.

بداية انطلاق المعرض
البداية كانت في عام 1993 الذي شهد انطلاق معرض "آيدكس" في نسخته الافتتاحية باستضافة 350 شركة عالمية، ليضع نفسه على خارطة المعارض العالمية في قطاع الدفاع والأمن العالمي لسنوات قادمة، وليسجل في دورته الثانية عام 1995 ارتفاعاً بعدد الشركات المشاركة في المعرض بنسبة 60% ليصل إلى 566 شركة كما تضاعفت أعداد الوفود المشاركة من متخصصين وكبار الزوار.

وأطلق هذا الحدث العالمي العديد من المنتجات التقنية الجديدة والمتخصصة بقطاع الدفاع والأمن العالمي خلال فعاليات الدورة الثالثة من المعرض عام 1997، وشهد المعرض نسقا تصاعدياً في عدد الشركات المتخصصة المشاركة خلال الدورة الرابعة عام 1999 والدورة الخامسة عام 2001 التي استقطبت 860 من الشركات العالمية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الوفود وكبار الشخصيات.

وشهد "آيدكس 2003" استخدام ميناء زايد لعرض السفن والقطع البحرية المشاركة مما ساهم في كسر الرقم القياسي لحجم الصفقات التي تم الإعلان عنها ليكتب المعرض قصة نجاح عالمية بحضور 900 شركة من 50 دولة بالإضافة إلى 68 وفدا عالمياً.

وواصل "آيدكس" تحقيق النجاحات في دورته السابعة عام 2005، إذ شهد نمواً على المستويات كافة، فازداد عدد الزوار والعارضين والوفود المشاركة بشكل كبير، حيث شاركت في المعرض أكثر من 904 شركات، من 50 دولة حول العالم.

وفي الدورة الثامنة 2007 رحب مركز أبوظبي للمعارض بمعرض آيدكس كأول معرض يقام في المبنى الذي تم تشييده حديثاً، وقد استضاف ميناء زايد أسطولاً من 15 سفينة من سبع دول مشاركة، وفي الدورة التاسعة عام 2009 استضاف معرض آيدكس أكثر من 50 ألف زائر بنسبة إشغال قصوى داخل قاعات المعرض كما شهد إقامة العروض البحرية الحية للمرة الأولى في القناة المائية المقابلة لمركز أبوظبي للمعارض.

معرض نافدكس
وبعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض و السمعة العالمية شهدت الدورة العاشرة عام 2011 إطلاق معرض نافدكس لعرض أحدث التقنيات في مجال الأنظمة الدفاعية البحرية للتوالي النجاحات وتتجه أنظار كبريات الشركات الدفاعية في العالم تجاه أبوظبي للمشاركة في هذا الحدث العالمي حيث استقطب المعرض في دورته الحادية عشرة عام 2013 ما يزيد على 80 ألف زائر مما ساهم في تعزيز مكانة أبوظبي وترتيبها ضمن قائمة أفضل 100 وجهة عالمية في قطاع سياحة الأعمال وذلك حسب التقرير الذي أصدرته الجمعية الدولية للاجتماعات و المؤتمرات في عام 2013.

ونجح المعرض في دورته الثانية عشرة عام 2015 في استقطاب ما يزيد على 1200 عارض من جميع أنحاء العالم، وحضره أكثر من 101 ألف زائر ومشارك، وقد شهد المعرض توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 18.3 مليار درهم.

وفي الدورة الثالثة عشرة التي عقدت عام 2017 شاركت 1235 شركة من 57 دولة في المعرض الذي شهد توقيع أكثر من 82 اتفاقية في أربعة أيام، في حين سجلت الدورة الرابعة عشر عام 2019 رقما قياسيا على مستوى مشاركة وتمثيل الشركات الإماراتية الذي وصل إلى 170 شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية والقطاعات المساندة، الأمر الذي يؤكد ما أسهم به المعرض منذ انطلاقته في دفع عجلة التقدم والتطور في قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية.