السبت 20 فبراير 2021 / 17:33

القمر الصناعي "ظبي سات" ينطلق اليوم السبت من فيرجينيا

ينطلق اليوم السبت من مركز "والوبس فلايت" في ولاية فيرجينيا الأمريكية، القمر الصناعي المصغر "ظبي سات"، الذي تم تصميمه وتطويره على أيدي طلبة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وبدعم من وكالة الإمارات للفضاء وشركتي "الياه سات" ونورثروب غرومان العالمية.

وتكمن المهمة الرئيسة لـ"ظبي سات"، الذي سينطلق على متن صاروخ أنتاريس التابع لشركة نورثروب غرومان، في توفير الفرصة للطلبة لتصميم نماذج البرمجيات المتعلقة بأنظمة التحكم وتحديد الاتجاهات وتوظيفها واختبارها حيث تم العمل على هذا المشروع في مختبر الياه سات للفضاء في مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

ويسعى القمر الصناعي إلى تقييم استراتيجيات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم واختبارها من خلال التقاط الصور باستخدام كاميرا رقمية يتم توجيهها في مسارات محددة.

وتساهم خورازميات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم في تعزيز مستوى دقة تحديد اتجاهات القمر الصناعي و زمن استجابته للتغيرات التي تطرأ على الاتجاهات مقارنة مع الخوارزميات التقليدية الأخرى.

أما فيما يتعلق بنظام المصادر، فإن "ظبي سات" يحتاج لمقدار طاقة أقل بكثير من نظرائه لتحقيق الاتجاهات المستهدفة وفي حال نجح بذلك ستشكل تلك الخوارزميات مرجعاً معتمداً يمكن الاستعانة به في مجال مهمات الأقمار الصناعية مستقبلاً.