الإثنين 22 فبراير 2021 / 14:04

نهيان بن مبارك يبحث مع وزير خارجية شمال مقدونيا تعزيز التعاون

استقبل وزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في قصره اليوم الإثنين، وزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا بويار عثماني والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الدولة.

حضر اللقاء وزير الاقتصاد بجمهورية شمال مقدونيا كرشنيك بكتيشي، وسفير جمهورية مقدونيا الشمالية لدى الدولة عبد القادر ميميدي، ومستشار بمكتب الوزير- المفوض العام لمعرض إكسبو2020 دبي بكري أيديني، ومدير عام إدارة الدبلوماسية الاقتصادية إيغور بوبوف، وعدد من السؤولين.

ورحب الشيخ نهيان بن مبارك بوزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا بويار عثماني والوفد المرافق، وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية شمال مقدونيا بما يخدم المصالح المشتركة، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان مستجدات جائحة "كوفيد-19" والإجراءات الاحترازية والوقائية في البلدين وتدابير العمل المشترك لمواجهة أي تطورات أو تداعيات للحد من انتشار الفيروس.

كما تطرق الجانبان إلى نجاح دولة الإمارات في استضافة أحد أهم الأحداث العالمية في مجال الدفاع والأمن ممثلة في تنظيم معرضي "آيدكس " و"نافدكس" 2021 وتدشين مرحلة التعافي لما بعد كورونا وسط إجراءات احترازية ووقائية عالمية المستوى تضمن سلامة المشاركين والزوار.

تعاون وصداقة

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك أن دولة الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تحرص على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع دول العالم والذي يشكل ركيزة أساسية في مسيرة الإمارات الحضارية بما يحقق الاستقرار والازدهار على مستوى العالم.

وقال إن "العلاقات بين الإمارات وجمهورية شمال مقدونيا تشهد تطوراً مستمراً بفضل دعم ورعاية قيادتي البلدين الصديقين بما يحقق تطلعات شعبيهما"، مشيراً إلى أن رسالة الإمارات الإنسانية ترتكز إلى قيم السلام والتسامح والتضامن بين بني البشر لخير الإنسانية جمعاء.

وأشار  إلى أن دولة الإمارات استطاعت التعامل بكفاءة عالية واستباقية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا "كوفيد-19" والتصدي لانتشار الفيروس من خلال نظام قوي للتقصي الوبائي ومنظومة صحية رائدة بما يحفظ سلامة المجتمع.

من جانبه، أكد وزير خارجية شمال مقدونيا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع دولة الإمارات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، لا سيما في ظل التطور المستمر للعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

تنظيم عالي المستوى
وأشاد بويار عثماني بإمكانات الإمارات عالية المستوى في تنظيم معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021 وقدرتها الفائقة على استضافة دول العالم في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يشهدها العالم جراء جائحة "كورونا"، مشيراً إلى أن زخم المشاركة في أحد أهم الفعاليات في قطاع الدفاع يعكس مكانة الإمارات الرائدة عالمياً.

ونوه وزير خارجية شمال مقدونيا خلال اللقاء بجهود الإمارات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي في مساعدة الشعوب والمجتمعات لمواجهة تداعيات جائحة "كوفيد-19" والحفاظ على صحة وسلامة الشعوب وهو ما يعكس أسمى قيم التضامن الإنساني بين بني البشر والتي انطلقت من الإمارات إلى العالم.