الأربعاء 3 مارس 2021 / 15:50

الأرشيف الوطني يوفر خدمة جديدة لذوي التحديات البصرية للاطلاع على إصداراته بلغة برايل

يوفر الأرشيف الوطني خدمة جديدة لأصحاب الهمم من ذوي التحديات البصرية للوصول إلى إصداراته وقراءتها من خلال جهاز خاص بقراءة لغة برايل أضافه إلى مقتنياته، وذلك في إطار اهتمامه بهذه الفئة.

وأكّد مدير عام الأرشيف الوطني الدكتور عبدالله محمد الريسي، أن هذا الاهتمام يأتي في إطار مسؤولية الأرشيف المجتمعية والإنسانية تجاه ذوي التحديات البصرية، ورفدهم بصفحات مهمة من تاريخ دولة الإمارات العريق وإرثها الحضاري، ما يعزز لديهم الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة.

من جهته، قال المدير التنفيذي للأرشيف الوطني عبد الله ماجد آل علي، إن "الجهاز الجديد من نوع (QUOTATION FOR BRAILLENOTE TOUCHE PLUS) يعد جزءاً من منظومة متكاملة، يهدف منها الأرشيف الوطني إلى توفير إصداراته الوطنية بجميع الوسائل؛ إذ أنه حرص على توفيرها بشكلها الورقي، وفي كتب سمعية يستفيد منها ذوو التحديات السمعية، ووفرها أيضاً على برامج التطبيقات الذكية الإلكترونية ويأتي هذا ضمن مساعيه الدؤوبة للوصول إلى شرائح القراء كافة".

وأضاف أنه "بشأن جهاز القراءة بلغة برايل الذي تم اقتناؤه حديثاً؛ فإن الأرشيف الوطني يفتح بذلك قناة جديدة أمام ذوي التحديات البصرية بوصولهم إلى إصداراته بلغة برايل، فهذا الجهاز التقني الحديث من شأنه التحويل الفوري للنصوص المكتوبة بصيغة معينة إلى حروف برايل النافرة، والتي يقرأها ذوو التحديات البصرية باللمس، ومن خلالها سيعمل الأرشيف الوطني على توصيل مضامين إصداراته الوطنية إلى هذه الشريحة من أبناء المجتمع بواسطة هذا الجهاز".

يشار إلى أن الجهاز الذي يشبه في تصميمه الحواسيب اللوحية، يمكن تحميل المادة عليه كما هي مكتوبة في ملفات WORD ولكن بصيغة DOC، ويقوم الجهاز بترجمتها في اللحظة نفسها إلى حروف برايل التي يستطيع ذوو التحديات البصرية قراءتها.

وأتاح الأرشيف الوطني لمستخدمي الجهاز مكاناً مناسباً في قاعة "إسعاد المتعاملين" بمقره؛ ليتمكنوا من استخدامه بيسر وسهولة بقراءة المحتويات المحملة عليه بلغة برايل، وسيعمل على تحقيق أكبر فائدة من الجهاز بالاستعانة به في الدورات التدريبية والورش القرائية التي ينظمها لذوي التحديات البصرية في المعارض وغيرها.

جدير بالذكر أن الأرشيف الوطني أطلق قبل بضعة شهور، وبالتعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، كتاب "زايد من التحدي إلى الاتحاد" مطبوعاً بلغة برايل، ليسهل على هذه الشريحة الاطلاع على فصول من السجل الحافل لمنجزات القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وقبل هذا الكتاب الذي يتألف من مئات الصفحات، كان الأرشيف الوطني قد طبع ثلاثة كتيبات تعليمية، هي: "زايد من التحدي إلى الاتحاد" و"خليفة: رحلة إلى المستقبل" و"قصر الحصن1795-1966" بلغة برايل أيضاً.

ويمتد التعاون بين الأرشيف الوطني والجهات الرسمية المعنية بذوي التحديات البصرية إلى مجالات متعددة فينظم لهم المحاضرات ذات المضمون الوطني، ويشارك في الفعاليات الكبرى التي تحظى باهتمامهم.