فلسطينيون يرفعون صوراً للرئيس محمود عباس (أرشيف)
فلسطينيون يرفعون صوراً للرئيس محمود عباس (أرشيف)
الجمعة 26 مارس 2021 / 23:40

عباس يرحب بدعوة الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الجمعة، بالدعوة التي أطلقتها اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية على أساس حل الدولتين.

وأكد عباس في بيان عقب ترأسه اجتماعاً للجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في مدينة رام الله، على الموقف الفلسطيني الرسمي المرحب بأي جهد دولي لإطلاق عملية سياسية قائمة على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وشدد على ضرورة "ترجمة هذه الجهود المبذولة من قبل الرباعية الدولية من خلال الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف إجراءاتها أحادية الجانب الهادفة لفرض سياسة الأمر الواقع من خلال الإصرار على سياسة الاستيطان والاستيلاء على الأرض الفلسطينية".

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الزخم الدولي الداعم لعقد مؤتمر دولي للسلام لحل القضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بأسرع وقت ممكن.

وحث عباس على ترجمة الزخم الدولي "بما يضمن تحقيق السلام العادل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967".

وعقدت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة يوم (الثلاثاء) الماضي، اجتماعا عبر الإنترنت بحثت فيه سبل إحياء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف التوصل إلى حل يقوم على مبدأ الدولتين.

ودعت اللجنة إلى ضرورة امتناع طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي عن اللجوء إلى إجراءات أحادية الجانب، واتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز الحرية والأمن والازدهار للفلسطينيين وإسرائيل.