الجمعة 2 أبريل 2021 / 15:20

"مصدر" تدشن أول محطة لطاقة الرياح في أوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" - إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة - اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاقية تنفيذ مع الحكومة الأوزبكية لزيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية التي تطورها في أوزبكستان إلى 1.5 غيغاواط.

جرى توقيع الاتفاقية خلال حفل رسمي رفيع المستوى أقيم في العاصمة الأوزبكية "طشقند" لتدشين المشروع وذلك بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي ساردور أومورزاكوف، ووزير الطاقة الأوزبكي أليشر سلطانوف، وسفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان سعيد مطر القمزي.

كما شارك في الحفل افتراضياً وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي رئيس مجلس إدارة مصدرالدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وأكد ساردور أومورزاكوف أن "دفع عجلة قطاع الطاقة المتجددة في أوزبكستان يساهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام ودعم جهود مكافحة التغير المناخي، وقال: يسهم العمل مع "مصدر" لزيادة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دعم تحقيق الهدف الذي وضعته أوزبكستان والمتمثل في مضاعفة حجم توليد الكهرباء بحلول 2030 وستكون "مصدر" بمثابة جسر يسهم في تعزيز العلاقة التي تربط بين أوزبكستان والإمارات حيث ستمهد الطريق أمام غيرها من الشركات الإماراتية لدخول السوق الأوزبكية.

من جهته قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة وضمن التزام دولة الإمارات بالمساهمة في الحد من تداعيات تغير المناخ فإنه من المهم ترسيخ مبدأ الشراكة وتوسيع نطاق جهودنا لتعزيز آثارها الإيجابية على العالم".

وقال أليشر سلطانوف "نثمن هذه الشراكة التي تجمعنا مع مصدر ونرحب بزيادة القدرة الإنتاجية للمحطة التي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة وينطوي هذا المشروع على أهمية حيوية لأوزبكستان حيث سيدعم مساعي الدولة لتوفير 25% من حاجتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول ع2030".

وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي "من شأن اتفاقية اليوم أن تعزز التعاون القائم بين جمهورية أوزبكستان ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة المتجددة، وباعتبارهما من الدول الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ تلتزم الدولتان بدعم كافة الجهود العالمية الرامية إلى مواجهة التغير المناخي وتبعاته"، مبدياً التطلع إلى توسيع نطاق العمل المشترك مع أوزبكستان من خلال تطوير المزيد من مشاريع الطاقة النظيفة في المستقبل.

ويستقطب المشروع استثمارات أجنبية مباشرة تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار، ومن شأن زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع الذي يقع في إقليم زارافشون بمنطقة نافوي إلى 1.5 غيغاواط أن يصب في صالح دعم جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها المتمثلة في إضافة 3 غيغاواط من طاقة الرياح وتوفير 25% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر طاقة متجددة مع حلول نهاية هذا العقد.

ومن المتوقع أن تدخل محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط حيز التشغيل التجاري في 2024 وستكون قادرة على توفير الكهرباء لـ 500 ألف منزل والمساهمة في تفادي إطلاق 1.1 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.