الإمارات (أرشيف)
الإمارات (أرشيف)
الأحد 4 أبريل 2021 / 22:49

بيان مشترك: الإمارات تعلن استثمارها 3 مليارات دولار في العراق

أعلنت دولة الإمارات اليوم الأحد، استثمارها مبلغ 3 مليارات دولار في جمهورية العراق الشقيق.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي الشقيق.

وتأتي هذه الخطوة في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين، والحرص على تعزيزها وتطوير آفاقها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

وقد صدر بيان مشترك بين دولة الإمارات وجمهورية العراق في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها إلى الدولة رئيس وزراء جمهورية العراق الدكتور مصطفى الكاظمي، فيما يلي نصه: "انطلاقاً من وشائج الأخوة والعلاقات التاريخية الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق الشقيقة، اجتمع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس مجلس وزراء العراق الدكتور مصطفى الكاظمي، الذي قام بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشكر الكاظمي دولة الإمارات ورئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، للدعم الذي تقدمه دولة الإمارات وقيادتها إلى العراق وشعبه.

وجرى خلال الزيارة واللقاءات الرسمية بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين على جميع المستويات، وسبل تطويرها وتنميتها خدمة للمصالح المشتركة.

وأشاد الجانبان بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، كما استعرض الجانبان آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية، وتطرقا إلى أهمية التعاون الدولي وتنسيق الجهود وتكاملها في مواجهة جائحة "كورونا" واحتواء تداعياتها الاقتصادية والصحية على دول العالم.

وقدّم رئيس وزراء العراق الشكر إلى دولة الإمارات وقيادتها للمساعدات الطبية التي قدمتها إلى العراق وشعبه الشقيق لمواجهة الجائحة.

واتفق الجانبان على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي - الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين.

وفي هذا الإطار، أعلنت دولة الإمارات استثمارها مبلغ 3 مليارات دولار في جمهورية العراق الشقيق، وتهدف المبادرة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي الشقيق.

كما ثمّن العراق مبادرة دولة الإمارات إعادة بناء منارة الحدباء وجامع النوري وعدد من الكنائس في محافظة نينوى، وتطرق الجانبان إلى ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب، واتفق الجانبان على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة.

وشكر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في ختام الزيارة دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً لحسن الاستقبال وكرم الضيافة".