تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 21 أبريل 2021 / 19:41

تقاليد غريبة في شهر رمضان من حول العالم

24- إعداد: سامي حسين

تختلف تقاليد وعادات استقبال شهر رمضان المبارك من بلد إلى آخر، وتتميز بعض الشعوب عن غيرها بطقوس وتقاليد غريبة يمارسونها في الشهر الكريم.

وفيما يلي مجموعة من التقاليد الغريبة في شهر رمضان حول العالم، بحسب موقع ديلي نيوز إيجبت:

الشيشان
في صباح أول يوم من رمضان، يزور الشيشانيون قبور أقاربهم وتقام التجمعات الصوفية. الأطفال الذين يصادف ولادتهم في الشهر الفضيل يطلق عليهم "رمضان" للأولاد و"مرحة" للبنات.

طاجيكستان
خلال الشهر الكريم، يتجول الأطفال في الأحياء في مجموعات يحملون حقائب لجمع الهدايا وهم يغنون أغاني مبهجة. المسلمون يفطرون بالشاي وشراب الحليب المعروف باسم شرشاي.

جزر المالديف
يذهب شعب المالديف إلى الشواطئ في ليلة شعبان الأخيرة لمشاهدة الهلال بالعين المجردة. وتشمل وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

إندونيسيا
تعطى المدارس والجامعات إجازة لمدة أسبوع حتى يعتاد الناس على الصيام، وتعزف الطبول التقليدية المسماة البودوق احتفالاً بقدوم الشهر الكريم.

باكستان
يقيم شعب باكستان احتفالًا كبيرًا حيث يجتمع جميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم ويرتدون أغطية رأس مطلية بالذهب للتميز. ويلجأ الشباب في باكستان، ولا سيما بيشاور، إلى لعبة من الطراز القديم لإبقائهم مشغولين خلال ليالي رمضان المتأخرة وهي قتال البيض، وتتضمن اللعبة استخدام بيضة مسلوقة ذات ألوان زاهية لكسر بيض خصومك، وقد تم لعبها لأجيال في باكستان.

موريتانيا
من التقاليد الشعبية للشعب الموريتاني خلال شهر رمضان قراءة القرآن كاملاً في ليلة واحدة، كما يحلق الرجال رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال شهر رمضان الذي يسمونه شعر رمضان. ويميل الكثير من الشباب إلى الزواج خلال شهر رمضان لمباركة زواجهم.

نيجيريا
تستضيف العائلات الغنية الفقراء يوميًا على الإفطار كتقليد سنوي خلال شهر رمضان المبارك.

أوغندا
يصوم الناس في أوغندا لمدة 12 ساعة مع مرور خط الاستواء عبر البلاد، ويجتمع الأقارب والجيران كل يوم في أحد المنازل لتناول إفطار جماعي، والموز ضروري في وجبة الإفطار.

تايلاند
العائلات المسلمة في تايلاند تضحي بالماشية أو الطيور خلال شهر رمضان، ويتبادل الجيران وجبات الإفطار، وتتجمع النساء في ساحة كبيرة أمام منازلهن لتناول الطعام مع بعضهن.

اليمن
في اليمن، يطلي الناس منازلهم ويشترون أواني جديدة خلال شهر رمضان، ويولون المزيد من الاهتمام لتزيين طاولات الإفطار في الشوارع وإقامة الاحتفالات.

سيريلانكا
بمجرد رؤية هلال رمضان، يقوم الناس بتزيين منازلهم، وتغلق المطاعم والمقاهي حتى الإفطار، بينما تفتح متاجر أخرى مؤقتة تقدم المأكولات والمشروبات بجوار المساجد خلال شهر رمضان.

بنغلاديش
من أهم التقاليد في بنغلاديش خلال شهر رمضان شراء الكتب الدينية حيث يقام معرض الكتاب الضخم في بداية الشهر ويستمر حتى نهاية شهر رمضان.

روسيا
تصل فترة الصيام في روسيا أحيانًا إلى 22 ساعة، مما يجعلها أطول فترة صيام في العالم. ومع ذلك يحرص الناس على الصوم والصلاة في المساجد. وفي موسكو، تعتبر الخيمة الرمضانية حدثًا مهمًا ومن العادات الرمضانية الأصيلة، ويمكن أن تستوعب أكثر من 600 شخص. ويفضل الصائمون الكفاس وهو مشروب تقليدي في رمضان.

كازاخستان
المسلمون يستقبلون رمضان بفرح، حيث يعود الوافدون إلى البلاد لقضاء الشهر مع عائلاتهم. كما يضحون بالماشية. ومن أهم العادات هناك حفل الإفطار الضخم الذي يقام في مسجد حضرة السلطان والذي يمكن أن يستوعب ما يصل إلى 10000 مصلي ويحضر رئيس الدولة الإفطار. والناس هناك يفطرون بشرب حليب الإبل أو الخيل. وأشهر طبق رمضان هو لحم الضأن مع الرز والمكسرات.