تعبيرية
تعبيرية
الأحد 2 مايو 2021 / 15:55

معركة أبل مع صانعي فورتنايت ستغير متجر أبل

24:- إعداد سامي حسين

تواجه شركة أبل اتهامات بالاحتكار وإساءة استخدام السلطة من قبل شركة إيبك غيمز صانعة لعبة فورتنايت الشهيرة.

ويوم الإثنين ستواجه أبل إيبك غيمز في محكمة بولاية كاليفورنيا بسبب قضية تتعلق بمعالجة عمليات الدفع والعمولات، حيث تطلب أبل من مطوري التطبيقات استخدام عملية الدفع الخاصة بها بما في ذلك تحديثات الألعاب مثل فورتنايت.

وتقول أبل إن استخدام إعداد معالجة الدفع يضمن الأمن والإنصاف، وتحصل الشركة على عمولة 30% من تلك المبيعات جزئيا للمساعدة في تشغيل متجر التطبيقات. غير أن إيبك تقول إن سياسات أبل هي عملية احتكار وعمولاتها مرتفعة للغاية.

ويقول المراقبون إن هذه القضية يمكن أن تغير متاجر التطبيقات ليس لدى أبل فحسب، بل متاجر التطبيقات الأخرى مثل غوغل بلاي، حيث سيدعو التدقيق الإضافي المشرعين إلى النظر فيما إذا كانت شركات مثل أبل وغوغل تمارس الاحتكار.

وجادلت شركة إيبك أن على المحكمة أن تجبر أبل على السماح بمتاجر التطبيقات البديلة واستخدام معالجات الدفع الخاصة بها.

 وتحظر قوانين مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة "الاحتكار أو محاولة الاحتكار أو التآمر أو الجمع للاحتكار". وتلاحظ لجنة التجارة الفيدرالية أن جزءًا أساسيًا من الحكم على هذه القضايا هو ما إذا كانت تقوم بتقييد التجارة بطريقة غير معقولة.

وفي حالة أبل، يُترجم ذلك إلى معالجة الدفع الخاصة بها، وتقول إيبك إن مطالبة أبل للمطورين باستخدام معالجات المدفوعات الخاصة بها هو في حد ذاته احتكار.