تونسيون في مركز تسجيل للحصول على لقاح ضد كورونا (أرشيف)
تونسيون في مركز تسجيل للحصول على لقاح ضد كورونا (أرشيف)
الإثنين 3 مايو 2021 / 15:18

تعطل التطعيم ضد كورونا في تونس بعد إضراب للأطباء

تعطلت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في المراكز الصحية في تونس اليوم الاثنين بسبب إضراب للأطباء لمدة ثلاثة أيام، في وقت تشهد فيه البلاد موجة ثالثة للوباء هي الأقوى منذ 2020.

وتنفذ نقابة الأطباء، والصيادلة، وأطباء الأسنان، بداية من اليوم إضراباً عن العمل يشمل جميع الخدمات الصحية في المستشفيات العمومية، بما في ذلك التلقيح ضد فيروس كورونا باستثناء الخدمات المستعجلة.

وتدور الخلافات بين النقابة ووزارة الصحة حول منح مالية من بينها منحة الجوائح وتسوية أوضاع الأطباء الوقتيين والمتعاقدين وتعديل قانون أساسي للمهنة ومطالب أخرى مهنية.

وأحدث الإضراب زحاماً في عدد من المراكز بعد توافد مواطنين تلقوا إخطاراً عبر رسائل قصيرة من السلطات الصحية بموعد تطعيمهم باللقاح.

وقالت الوزارة إن تطعيم التونسيين أولوية مطلقة لحمايتهم من العدوى، ودعت الأطباء إلى رفع الإضراب ومواصلة جلسات التفاوض للوصول إلى اتفاق، موضحة أن الإضراب سيعطل تطعيم حوالي 40 ألف شخص.

وبعد 50 يوماً من بدابة الحملة، حصل 400.363 ألف على لقاح بينهم 95 ألف شخص حصلوا على الجرعتين، حسب آخر تحديث لوزارة الصحة.

وتشهد الحملة بطئاً في ظل إمدادات محدودة للقاحات ما يفرض صعوبات لتطعيم حوالي 5.5 ملايين شخص هذا العام وهو نصف عدد سكان تونس، وفق ما أعلنت الحكومة في وقت سابق.

وتسبب الوباء في وفاة 10868 حتى يوم أمس، وتشهد المستشفيات العمومية ضغطاً شديدا في غرف الانعاش حيث فاقت نسبة الاشغال في أغلبها 90 %.