فرنسا تستعد للاحتفال بالمئوية الثانية لوفاة الإمبراطور نابليون بونابرت (أ ف ب)
فرنسا تستعد للاحتفال بالمئوية الثانية لوفاة الإمبراطور نابليون بونابرت (أ ف ب)
الإثنين 3 مايو 2021 / 16:15

الشاشات التلفزيونية الفرنسية تعرض برامج خاصة في المئوية الثانية لوفاة نابوليون

استنفرت محطات التلفزيون الفرنسية في الذكرى المئوية الثانية لوفاة نابوليون بونابرت، وأفسحت شاشاتها لأفلام وثائقية وبرامج منوعة وأمسيات خاصة، تستكشف من خلالها جوانب غير معروفة أو غامضة أحياناً من شخصيته.

خصصت محطة "فرانس 2" أمسية عن الحدث قي 13 أبريل (نيسان) كانت باكورتها حلقة خاصة من "ليسيه فو غيديه" مع ستيفان برن ولوران دويتش، أخذا فيها المشاهدين "على خطى نابوليون" من باريس إلى جزيرة إيكس.

وتضمّن البرنامج مشاهد أعيد تكوينها بتقنية الأبعاد الثلاثة. واختتمت الأمسية بكواليس معرض نابوليون الكبير في قاعة "لا غراند هال" في حديقة "لا فيليت" في باريس.

خصص ستيفان برن في 19 أبريل برنامج "سوكريه ديستوار" (أسرار تاريخية) للسنوات الأخيرة للإمبراطور الذي خُلِعَ ونُفيَ، في نهاية ماسوية لمن اعتقد أنه يستطيع السيطرة على أوروبا. وعلى موقع "فرانس.تي فيه"، عدد مخصص لجوزفين.

ولحظت المحطة في الذكرى عدداً من البرامج على أقنيتها الإقليمية، وخصوصاً "فرانس 3 كورسيكا" و"فيا ستيلا".

تقدم شبكة قنوات "لا بروميير" التابعة لـ"فرانس تلفزيون" والمخصصة لمقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية "قراءة أخرى" لنابوليون في مايو (أيار)، تتعلق بزواجه من جوزفين، وريثة أحد كبار مُلّاك الأراضي والعبيد في المارتينيك ، وإعادته العمل بالعبودية عام 1802.

الفصل المنسي في تاريخ فرنسا
ويمكن متابعة هذه البرامج عبر القنوات التلفزيونية والمنصات الرقمية لشبكة "لا بروميير"، ومن أبرز ما تلحظه شريط وثائقي بعنوان "بونابرت ، الجانب الأسود" يحاول إعادة تكوين هذا الفصل المنسي في تاريخ فرنسا.

يتضمن برنامج شبكة "آرتيه" الفرنسية الألمانية فيلمين وثائقيين، عُرض أحدهما في الأول من مايو الجاري، ويبث الثاني في الثامن منه.

ويسلط الشريط الاول "نابوليون، القدر والموت" بصوت الكاتب والممثل الفرنسي من اصل يوناني دوني بوداليديس الضوء على الوضع النفسي للإمبراطور الذي أوشك على الموت ست مرات.

أما الشريط الوثائقي الثاني فعنوانه "نابليون - مترنيخ: بداية النهاية" بصوت الممثل والمخرج الفرنسي فيليب توريتون، فيتناول اللقاء الطويل بين نابوليون ووزير الخارجية النمسوي مترنيخ عام 1813 في مدينة دريسدن الالمانية والذي كان فيه مصير أوروبا على المحك.

مسلسل وثائقي
تطلق محطة "إيستوار" سلسلة برامج خاصة في مايو تتوج في الخامس منه بيوم خاص يتضمن مسلسلاً وثائقياً من إنتاج هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية "بي بي سي"، وحلقة خاصة من برنامج "سيتان كومبلو" (إنها مؤامرة) تدقق في الروايات التاريخية وتستطلع فرضيات مفادها أن نابليون قُتِل اغتيالاً.

مساهمته في بروز فنانين
تتناول المحطة الرسمية الفرنسية العلاقة ما بين نابوليون والفنون. ففي برنامج "ستوبيفيان"، تتطرق لِيا سلامة الى حسّ البروباغندا لدى نابوليون ومساهمته في بروز عدد كبير من الفنانين، وتأثيره على الرسم والنحت والفنون الزخرفية. ويتوقف البرنامج عند افتتان الكتاب والسينمائيين بشخصية نابوليون الاستثنائية.