الخميس 1 يوليو 2021 / 17:54

ني جيان: الإمارات والصين حققتا ملحمة تنموية

عقد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية محاضرة تحدث فيها سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة ني جيان، حول مسيرة الصين وإنجازاتها تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، الذي يحتفل هذه الأيام بالذكرى المئوية لتأسيسه، كما تحدث عن إنجازات دولة الإمارات، في ظل قيادتها الرشيدة، خلال الأعوام الخمسين الماضية، وتطرق إلى واقع العلاقات بين الدولتين وآفاقها المستقبلية.

وأشاد ني جيان بما حققته دولة الإمارات من إنجازات هائلة خلال نصف قرن، قائلًا إنها "تحولت إلى لؤلؤة الشرق الأوسط، وأصبحت من بين أكبر 30 اقتصاداً في العالم".

وأكد أن الصين والإمارات حققتا ملحمة تنموية، وأصبحتا شريكين استراتيجيين، مشيراً إلى أن هناك تلاقياً بين الحلم الصيني لتحقيق النهضة، والحلم الإماراتي لبناء أفضل دولة في العالم من خلال "مئوية الإمارات 2071"، وتطابقاً بين مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، ومبادرة "إحياء طريق الحرير" التي طرحها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتطرق ني جيان إلى لحديث عن واقع العلاقات الإماراتية – الصينية وآفاقها، فقال إن "الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري للإمارات، وأصبحت الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري، وأكبر سوق تصدير للصين في غربي آسيا وشمالي إفريقيا منذ سنوات عدة، وبرغم التداعيات الخطيرة الناجمة عن جائحة كوفيد- 19 في عام 2020، وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 49.3 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 1.13 في المئة".

وأشار إلى أنه "في ظل تفشي الجائحة وفي ظل التعاون الثنائي بين الدولتين في هذا السياق، أصبح البلدان نموذجاً عالمياً يحتذى به للتضامن والتآزر في مكافحة هذه الجائحة".

وقال السفير الصيني إن "هناك الكثير من المقومات لتعزيز هذه العلاقات، من أبرزها مبادرة الحزام والطريق، مؤكداً أن الدولتين ستبذلان جهوداً مشتركة لرسم مشهد جديد لتنمية البلدين وتعاونهما في الخمسين حتى المئة عام المقبلة".

وأضاف أن معرض إكسبو، الذي تستضيفه دبي كأول مدينة في الشرق الأوسط، وتشارك فيه الصين بجناح ضخم، أطلق عليه "نور الصين"، سيكون فرصة مهمة لتعميق الصداقة الصينية – الإماراتية.